الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء في عينة من الأطفال الذين يعانون من أعراض اضطراب المعارضة المتحدية، وتكونت العينة من (150) طفلاً (60) أطفال عاديين، (60) أطفال ذوى أعراض اضطراب المعارضة المتحدية، (30) مشخصين بالاضطراب، تراوحت أعمارهم بين (8-9) سنوات، وتم اختيار العينة عن قصد، استندت الدراسة إلى المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتم تطبيق استمارة البيانات الأولية، ومقياس أساليب المعاملة الوالدية كما يدركها الأبناء (صورة الأب، صورة الأم) (إعداد: الباحثة)، ومقياس اضطراب المعارضة المتحدية (مجدي الدسوقي، 2014)، واختبار الذكاء المصور (أحمد ذكى صالح، 2008)، وكشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية سلبية دالة إحصائيًا بين أساليب المعاملة الوالدية الإيجابية (التقبل – التسامح – التشجيع) (للأب - للأم) والدرجة الكلية لمقياس أساليب المعاملة الوالدية الإيجابية وبين اضطراب المعارضة المتحدية لدى كلاً من (الأطفال العاديين، والأطفال ذوى أعراض اضطراب المعارضة المتحدية، والأطفال المشخصين باضطراب المعارضة المتحدية)، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين أساليب المعاملة الوالدية السلبية (القسوة – التسلط - الحماية الزائدة) (للأب – للأم) والدرجة الكلية لمقياس أساليب المعاملة الوالدية السلبية وبين اضطراب المعارضة المتحدية لدى كل من (الأطفال العاديين، والأطفال ذوى أعراض اضطراب المعارضة المتحدية، والأطفال المشخصين باضطراب المعارضة المتحدية)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيًا بين المجموعات الثلاث (الأطفال العاديين - الأطفال ذوى أعراض اضطراب المعارضة المتحدية - الأطفال المشخصين باضطراب المعارضة المتحدية) في أساليب المعاملة الوالدية (الإيجابية/ السلبية) (للأب - للأم). |