الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استخدام دورة التقصي المزدوجة في تدريس الأحياء لتنمية الذكاء الوجداني والتحصيل لدي طلاب المرحلة الثانوية.هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية دورة التقصي المزدوجة في تدريس الأحياء لتنمية الذكاء الوجداني والتحصيل لدي طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف سعي البحث للإجابة عن السؤال الرئيس التالي:ما فاعلية دورة التقصي المزدوجة في تدريس الأحياء لتنمية الذكاء الوجداني و التحصيل لدي طلاب المرحلة الثانوية ؟ ، وتكونت عينة البحث من ستين طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرستي ( الشهيد مصطفي فتوح جبر الغلبان الثانوية المشتركة ، ميت غراب وشبراهور الثانوية المشتركة التابعتين لإدارة السنبلاوين التعليمية) ،وتم تقسيمهم بالتساوي إلي مجموعتين ؛ الأولي : مجموعة تجريبية : وتشتمل علي ثلاثين طالباً تم دراستهم باب ”” توارث الصفات ”” وفقا لدورة التقصي المزدوجة ، والثانية المجموعة الضابطة : وتشتمل علي ثلاثين طالباً تم تدريسهم باب ”” توارث الصفات ”” وفقا للطريقة المعتادة. وقد قامت الباحثة بإعداد مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في : ”” دليل المعلم ، وكراسة نشاط الطالب ، بالإضافة إلي إعداد أدوات البحث و المتمثلة في : مقياس الذكاء الوجداني والاختبار التحصيلي ”” ، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية دورة التقصي المزدوجة في تدريس الأحياء لتنمية الذكاء الوجداني و التحصيل لدي طلاب المرحلة الثانوية ، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والبحوث المقترحة . |