Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المؤسسات التربوية اللانظامية في تنمية المسئولية الاجتماعية لدي الأطفال في الكويت /
المؤلف
الرشيدي، دلال سويلم سالم.
هيئة الاعداد
باحث / دلال سويلم سالم الرشيدي
مشرف / أحمد غنيمى مهناوى
مناقش / محمد عطوة مجاهد
مشرف / وضيئة محمد ابو سعدة
مناقش / وفاء عبد الفتاح محمود
الموضوع
.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
249 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/8/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - قسم اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 249

from 249

المستخلص

تعد دراسة المسؤولية الاجتماعية لدى الاطفال ذا أهمية خاصة لأنها تسهم في تنمية الاستعداد النفسي والعقلي لتقبل أفكار وقـيم وعادات وثقافة الجماعة التي يعيشون فيها ، وتزيد من تفاعلهم فيما بينهم و تحسن من العلاقة السليمة بين أفرادها .
لقد حظيت المسئولية الاجتماعية باهتمام العديد من الدراسات والبحوث في مجال التربية نظرا لأهميتها في تشكيل فكر الفرد وضبط أساليب التفاعل مع الجماعة الا ان هناك ندرة في تناول هذا الأمر بالمجتمع الكويتي مما دفع الباحثة لمحاولة استقراء واقع المسئولية الاجتماعية بمستوياتها ( المسئولية الاجتماعية للطفل الكويتي تجاه المجتمع – المسئولية الاجتماعية للطفل الكويتي تجاه الأسرة والأخرين – المسئولية الاجتماعية للطفل الكويتي تجاه النفس)
إضافة إلي خبرة الباحثة كمعلمة ومربية لاحظت بعض مظاهر ضعف المسئولية الاجتماعية لدى الاطفال وتجلي ذلك في بعض المظاهر مثل ( بعض أشكال العنف مع الغير ، اتلاف الممتلكات العامة ، إهدار الوقت، التكاسل، التواكل وقضاء ساعات طويلة على التلفاز والهاتف النقال ، عدم الثقـة بـالنفس، الـصوت المرتفـع والصراخ ، الـشتم بـأقبح الألفاظ، والتعصب ، الإسراف في الانفاق .) .
مما دفع الباحثة في التفكير بهذه المشكلة ومحاولة إيجاد حلول لها لا سيما في ظل التحديات التي تعصف بالأطفال في سن الطفولة المتأخرة وأنهم علي وشك دخول مرحلة حاسمة من حياتهم وهي مرحلة المراهقة.
وبناء علي ما سبق تبلورت مشكلة الدراسة في كيفية الوقوف علي دور الأسرة في تنمية قيم المسئولية الاجتماعية لدى الأطفال في دولة الكويت في خلال التساؤلات الاتية:
تســــاؤلات الدراســـة :
في ضوء ما سبق يمكن صياغة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي:
- كيف يمكن تفعيل الدور التربوي للأسرة لتنمية المسئولية الاجتماعية لدى الأطفال في الكويت؟
ويتفرع عن هذا السؤال الأسئلة الفرعية الآتية:
س 1: ما الأسس الفكرية والنظرية للمسئولية الاجتماعية؟
س 2: ما دور الأسرة في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى الطفل؟
س 2: ما المتغيرات المجتمعية المؤثرة علي دور الأسرة في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى الطفل الكويتي؟
س 4: ما واقع الدور التربوي للأسرة الكويتية في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى أبنائها ؟
س 5: ما التصور المقترح لتفعيل دور الأسرة الكويتية في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى أطفالها؟
أهــــداف الدراســـة :
سعت الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف الآتية:
1- تحديد الأسس الفكرية والنظرية للمسئولية الاجتماعية.
2- الكشف عن المتغيرات المجتمعية التي دعت إلى الاهتمام بتنمية المسئولية الاجتماعية لدى الطفل بدولة الكويت.
3- تحديد دور الأسرة في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى الطفل.
4- تشخيص وتحليل واقع الدور التربوي للأسرة الكويتية في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى أطفالها.
5- تقديم تصور مقترح لتفعيل دور الأسرة الكويتية في تنمية المسئولية الاجتماعية لدى أطفالها.
أهميـــــة الدراســـــة:
تنبثق أهمية الدراسة الحالية في الآتي:
1- أهمية موضوع المسئولية الاجتماعية وضرورة تنميتها في هذا العصر الذي يموج بالمتغيرات المتسارعة الداخلية والخارجية على مستوى دولة الكويت والعالم العربي.
2- موضوع المسئولية الاجتماعية ودور الأسرة في تنميتها، وهو موضوع نادر التناول في الدراسات الكويتية في حدود علم الباحثة، الأمر الذي يزيد من تراكم المعرفة في هذا الموضوع، ويفتح المجالات أمام الباحثين لتناول هذا الموضوع بمتغيرات جديدة.
3- الطفولة مرحلة خصبة لإكساب الإنسان خلالها القيم، وبخاصة قيم المسئولية الاجتماعية؛ لما لها من أهمية بالغة في تقدم المجتمع ورفاهيته.
تساعد هذه الدراسة جهات الدولة المتخصصة في تضمين محتوي قيم المسئولية الاجتماعية في رسالتها التي تبثها إلى الأسر الكويتية
منهــــج الدراســـة وأدواتهـــا
أولا منهج الدراسة:
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الذي يقوم على دراسة الأوضاع الراهنة للظواهر من حيث خصائصها ، وأشكالها ، وعلاقاتها ، والعوامل المؤثرة في ذلك ، فهو منهج يقوم علي رصد ومتابعة دقيقة لظاهرة أو حدث معين بطريقة كمية أو نوعية ، في فترة زمنية معينة ، من أجل تعرف الظاهرة أو الحدث، من حيث المحتوى والمضمون، والوصول إلي نتائج وتعميمات تساعد في فهم الواقع وتطويره
حيث يسهم هذا المنهج في جمع البيانات والمعلومات ووصف وتحليل الادبيات المختلفة ذات الصلة بموضوع البحث من حيث ماهية المسئولية الاجتماعية وأهدافها وخصائصها ومبادئها ومستوياتها مجالاتها ومعوقاتها ، وكذا رصد المتغيرات المجتمعية وعلاقتها بتنمية المسئولية الاجتماعية ، ومرورا ببيان دور الاسرة في تنمية المسئولية الاجتماعية لدي الطفل الكويتي
ثانيا أداة الدراسة:
اعتمدت الدراسة الحالية على أداة الاستبانة، والتي قدمت إلى عينة من طلاب الأسر الكويتية بمدارس المرحلة المتوسطة (الصف التاسع ) في بعض المناطق التعليمية بدولة الكويت، حيث تم نشرها وإتاحتها إلكترونيا؛ نظرا للظروف الاستثنائية التي حالت دون التطبيق المباشر بمدارس المرحلة (كوفيد 19).
حــــدود الدراســـــة
تقتصر الدراسة على الحدود الأتية
- الحد الموضوعي : دور الأسرة في تنمية قيم المسئولية الاجتماعية لدى أطفال الكويت .
- الحد الزمني: زمن إجراء الدراسة. 2020-2021
‌أ- الحد البشري: عينة من طلاب الأسر الكويتية بمدارس المرحلة المتوسطة من التعليم (بالصف التاسع ) والبالغ عمرهم 14-15 سنة .
- الحد المكاني: يقتصر الحد المكاني علي بعض المناطق التعليمية بدولة الكويت (منطقة العاصمة التعليمية ومنطقة الأحمدي التعليمية).
مصطلحــــات الدراســــة
- المؤسسات التربوية الانتظامية : هي نوع من التربية الذي لا يقدم من قبل مؤسسات التعليم التقليدية بل تتعده مؤسسات اجتماعية مثل الأسرة ووسائل الاعلام ودور العبادة وجماعات الاقران ... وغيرها وتهدف الي نقل القيم والاتجاهات من جيل لآخر .
وتقصد بها الباحثة في هذه الدراسة الأسرة الكويتية.
- المسئولية الاجتماعية : فيما تعرف المسئولية الاجتماعية بأنها شعور الفرد بالالتزام بما يصدر عنه من أفعال وباستعداد لتحمل نتائج هذه الأفعال في علاقاته الإيجابية ومشاركته في حل مشكلات المجتمع وتحقيق الأهداف العامة وذلك من خلال تنمية المسئولية الاجتماعية من مختلف الجوانب منها (المسئولية الذاتية/ المسئولية الجماعية/ المسئولية الأخلاقية/ المسئولية الوطنية) .
وتعرف الباحثة المسئولية الاجتماعية اجرائيا بأنها احساس داخلي واتجاه عقائدي لدى الفرد يٌعبر عنه سلوكياً بمظاهر سلوكية متنوعة كلها نافعة للفرد والمجتمع، تٌكتسب وتٌنمو نتيجة الخبرات والمواقف التي يمر بها الفرد في مؤسسات التنشئة الاجتماعية المتنوعة ( الاسرة – دار الحضانة – المدرسة – الجامعة – الاندية الشبابية – المسجد – وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمكتوبة ) ، وتتأثر بالمتغيرات التي تحدث في المجتمع والأسرة.
نتائج الدراسة الميدانية:
توصلت الدراسة الميدانية إلى مجموعة من النتائج يمكن عرضها على النحو التالي:-

 المحور الأول: المسئولية الاجتماعية تجاه المجتمع.
يمكن تصنيف نتائج المحور الأول إلي ما يلي:
1- أدوار فاعلة وتتمثل في:
 تعزز الاسرة الكويتية شعور الطلاب بالفخر تجاه الوطن.
 تحرص الاسرة الكويتية علي الاحتفال بالأعياد الوطنية.
 توجه الاسرة الكويتية الطلاب إلي المحافظة علي البيئة.
 تنمي الاسرة الكويتية شعور الاعتزاز بتاريخ الكويت وكفاحها.
 تشجع الاسرة الكويتية علي سلوك النظافة بالأماكن العامة لدي أبنائها.
 تشجع الاسرة أبنائها علي متابعة أخبار الكويت بوسائل الاعلام.
 تحث الاسرة الكويتية أبنائها علي قيمة احترام الجيران.
2- أدوار غير فاعلة وتتمثل في:
 محدودية اصطحاب الأسرة لأبنائها للذهاب للجمعيات الخيرية.
 ندرة تشجيع الاسرة لأبنائها علي الاحتفال بالمناسبات الوطنية بصحبة أقرانهم.
 قلة تشجيع الاسرة الكويتية لأبنائها للمشاركة في الأعمال التطوعية.
 محدودية تقديم الاسرة الكويتية برامج ارشادية للطلاب من أجل المحافظة علي النظافة العامة والحفاظ علي الممتلكات العامة.
 ندرة تقديم الأسرة الكويتية لأبنائها برامج الإرشاد الأسري الموجه لخدمة البيئة.
المحور الثاني: المسئولية الاجتماعية تجاه الأسرة والأخرين.
يمكن تصنيف نتائج المحور الثاني إلي ما يلي:
1- أدوار فاعلة وتتمثل في:
 تشجع الاسرة الكويتية أبنائها علي خلق زيارة المريض.
 تحث الاسرة الكويتية أبنائها علي مساعدة كبار السن.
 تحفز الاسرة الكويتية أبنائها علي مساعدة الاقران بالصف من ذوي الاحتياجات الخاصة.
2- أدوار غير فاعلة وتتمثل في:
 محدودية تشجيع الاسرة الكويتية لأبنائها للعمل التطوعي والتحلي بروح الفريق.
 ندرة مشاركة الأبناء بالأسرة الكويتية في حل المشكلات داخل الاسرة.
 قلة تشجيع الاسرة الكويتية لأبنائها علي المبادرات الرامية لحل المشكلات داخل المدرسة.
 ضعف يبل تشجيع الاسرة الكويتية لأبنائها للمشاركة في برامج وفرق الشباب.
 قلة اصطحاب الاسرة الكويتية لأبنائها لزيارة الأقارب.
 محدودية تحفيز الاسرة لأبنائها لتكوين علاقات اجتماعية مع اقرانهم.
 ندرة تشجيع الاسرة الكويتية لأبنائها علي مساعدة أباءهم في أعمالهم.
 المحور الثالث: المسئولية الاجتماعية تجاه النفس.
يمكن تصنيف نتائج المحور الثاني إلي ما يلي:
1- أدوار فاعلة وتتمثل في:
 تحرص الاسرة الكويتية علي توجيه أبنائها علي الاعتماد علي النفس واحترام النظام داخل المنزل.
 تهتم الاسرة الكويتية بشكل كبير بعملية التخطيط لمستقبل أبنائها.
 تشجع الاسرة الكويتية أبنائها علي الالتزام بنظم وقواعد المدرسة.
 تحث الاسرة الكويتية أبنائها علي المساهمة بتقديم تبرعات للمحتاجين.
 تشجيع الاسرة الكويتية لأبنائها علي الاعتراف بالخطأ.
2- أدوار غير فاعلة وتتمثل في:
 محدودية تشجيع الأسرة لأبنائها علي الدراسة للقراءة والاطلاع.
 قلة مشاركة الاسرة الكويتية لأبنائها في اختيار احتياجاتهم الشخصية.
 قلة تشجيع الاسرة الكويتية لأبنائها علي ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
 ضعف اهتمام الاسرة بتعليم الأبناء الالتزام بالمواعيد مع الأصدقاء.
 ندرة متابعة الاسرة للواجبات المدرسة لأبنائها.
 ضعف ثقافة الحوار وابداء الرأي بين الاسرة الكويتية وأبنائها.
 محدودية تشجيع الاسرة الكويتية لأبنائها علي الادخار.
التصـــور المقتـــرح
وضعت الباحثة تصورا مقترحا اعتمادا علي ما توصلت إليه الدراسة الميدانية من نتائج حيث يمكن تنفيذ التصور المقترح من خلال مجموعة من الآليات وهي :
 تعزيز المهارات الحياتية ودعم النشاط الاجتماعي مع المؤسسات المجتمع.
 الاشراف الاسري علي تنظيم الاحتفالات الجماعية بالمناسبات الوطنية
 مشاركة الاسرة في الأعمال التطوعية..
 المحافظة علي نظافة والاستغلال الرشيد للممتلكات العامة
 دعم الاسرة الكويتية للمبادرات المجتمعية الداعية للعمل الفريقي.
 مشاركة الأبناء في اتخاذ القرارات وحل المشكلات داخل الاسرة
 دعم سبل مشاركة الأبناء في حل المشكلات داخل المدرسة
 تشجيع مشاركة الأبناء في برامج وفرق الشباب.
 مداومة صلة الرحم وزيارة الأقارب.
 تنمية النزعة لمساعدة الأبناء لآبائهم في العمل.
 تشجيع الأسرة لأبنائها علي الدراسة للقراءة والاطلاع.
 تعليم الطفل حرية اختيار احتياجاتهم الشخصية .
 ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
 التأكيد علي آداب التعامل مع الاصحاب والالتزام بالمواعيد
 المتابعة الجادة للأبناء دراسيا .
 تنمية ثقافة الحوار بين الاسرة والابناء .
 تشجيع الاسرة الكويتية لأبنائها علي الادخار.
The study of social responsibility in children is particularly important because it contributes to the development of psychological and mental readiness to accept the ideas, values, customs and culture of the community in which they live, and increases their interaction with each other and improves the healthy relationship between its members.
Social responsibility has received the attention of many studies and researches in the field of education due to its importance in shaping the thought of the individual and controlling the methods of interaction with the group, but there is a dearth in dealing with this matter in Kuwaiti society, which prompted the researcher to try to extrapolate the reality of social responsibility at its levels (the social responsibility of the Kuwaiti child towards society - the social responsibility of the Kuwaiti child towards the family and others - the social responsibility of the Kuwaiti child towards the soul)
In addition to the experience of the researcher as a teacher and educator, I noticed some manifestations of the weakness of social responsibility in children and this is manifested in some respects such as (some forms of violence with others, destruction of public property, waste of time, laziness, eating and spending long hours on television and mobile phones, lack of self-confidence, loud voice and screaming, cursing the ugliest words, intolerance, waste of spending.).
This prompted the researcher to think about this problem and try to find solutions to it, especially in light of the challenges that plague children in late childhood and that they are about to enter a crucial stage of their lives, namely adolescence.
Based on the above, the problem of studying how to identify the role of the family in developing the values of social responsibility among children in the State of Kuwait has crystallized during the following questions:
Study questions
The current study seeks to answer the following main question:
- How can the educational role of the family be activated to develop the social responsibility of children in Kuwait?
The following sub-questions are derived from this question:
Q1: What are the intellectual and theoretical foundations of social responsibility?
Q2: What are the societal variables that have called for attention to the development of social responsibility of children in Kuwait?
Q3: What is the role of the family in developing the child’s social responsibility?
Q4: What is the reality of the educational role of the Kuwaiti family in developing the social responsibility of its children?
Q5: What is the proposed vision to activate the role of the Kuwaiti family in the development of social responsibility among its children?
Study objectives
The current study seeks to achieve the objectives:
1- Identify the intellectual and theoretical foundations of social responsibility.
2- Uncovering the societal variables that called for attention to the development of social responsibility of children in Kuwait.
3- Determining the role of the family in the development of the child’s social responsibility.
4- To determine the reality of the educational role of the Kuwaiti family in the development of social responsibility of its children.
5- Presenting a proposed vision to activate the role of the Kuwaiti family in the development of social responsibility among its children.

The importance of study
The importance of the current study is highlighted in the following:
1- The importance of the issue of social responsibility and the need to develop it in this era, which is characterized by rapid internal and external changes at the level of Kuwait and the Arab world.
2- The issue of social responsibility and the role of the family in its development is a rare topic in Kuwaiti studies within the limits of the researcher’s knowledge, which increases the accumulation of knowledge in this subject and opens the fields for researchers to address this subject with new variables.
3- Childhood is a fertile stage, not a human being’s right to values, especially the values of social responsibility, because they are critical to the progress and well-being of society.
4- This study helps specialized state agencies to include the content of the values of social responsibility in their message to Kuwaiti families.
Curriculum and tools
- First, the curriculum:
The study will depend on the use of the descriptive approach, which is based on the study of the current conditions of phenomena in terms of their characteristics, forms, relationships, and factors affecting this, it is a method based on monitoring and accurately monitoring a particular phenomenon or event in a quantitative or qualitative way, in a certain period of time, in order to identify the phenomenon or event in terms of content and content and to reach results and generalizations that help understand and develop reality .
This approach contributes to identifying the reality of irregular institutions, especially the family, in the development of the social responsibility of the child in addition to helping to reach solutions to the problem by providing perceptions to solve it because this approach is appropriate for the nature of the current study and its objectives.
- Secondly, the study tools: The current study will be based on the questionnaire tool, which will be provided to me a sample of kuwaiti family students in middle school (grade 9) in some educational areas in Kuwait, where it is published and provided electronically due to the exceptional circumstances that prevent the direct application of the schools of the stage (Covid 19).
Study limits
The study is limited to the limits
- Objective limit: The role of the family in the development of the values of social responsibility among the children of Kuwait.
- Time limit: study time. 2020-2021
- Human limit: A sample of Kuwaiti family students in middle school ( grade 9) aged 14-15 years.
- Spatial limit: The spatial limit is limited to some educational areas in the State of Kuwait (The Capital Educational District and Ahmadi Educational Zone).
Study terms
- Regular educational institutions are a kind of education that is not provided by traditional educational institutions but is prepared by social institutions such as the family, the media, places of worship and peer groups... Others aim to convey values and trends from generation to generation.
The researcher in this study is referring to the Kuwaiti family.
- Social responsibility
Social responsibility is defined as the individual’s sense of commitment to the actions he or she produces and is willing to bear the consequences of these acts in his positive relationships and his participation in solving the problems of society and achieving general objectives through the development of social responsibility in various aspects, including (self-responsibility/collective responsibility/moral responsibility/national responsibility).

The researcher defines social responsibility procedurally as an internal feeling and ideological trend expressed by the individual behaviorally with various behavioral manifestations all beneficial to the individual and society, gaining and growing as a result of the experiences and attitudes that the individual experiences in the various social institutions (family - nursery - school - university - youth clubs - mosque - Read, audio and written media), influenced by the variables that occur in society and the family.
- Results of the field study:
The field study found a set of results that could be presented as follows:
 The first is social responsibility towards society.
The results of the first axis can be classified as follows:
1- Active roles:
 The Kuwaiti family reinforces the students’ sense of pride towards the country.
 The Kuwaiti family is keen to celebrate national holidays.
 The Kuwaiti family directs students to preserve the environment.
 The Kuwaiti family develops a sense of pride in Kuwait’s history and struggle.
 The Kuwaiti family encourages the behavior of hygiene in public places for their children.
 The family encourages its children to follow Kuwait’s news in the media.
 The Kuwaiti family urges its children to respect the neighbors.
2- Ineffective roles:
 Limited family take their children to go to charity.
 The family rarely encourages its children to celebrate national events with their peers.
 The Kuwaiti family does not encourage its children to participate in volunteer work.
 Limited kuwaiti family providing guidance programs to students in order to maintain hygiene and preserve public property.
 The Kuwait family rarely provides its children with family counselling programs aimed at serving the environment.
 The second axis: social responsibility towards the family and others.
The results of the second axis can be classified as follows:
1- Active roles:
 The Kuwaiti family encourages its children to create a patient’s visit.
 The Kuwaiti family urges its children to help the elderly.
 The Kuwaiti family motivates its children to help peers in the class with special needs.
2- Ineffective roles :
 The Kuwaiti family is limited in encouraging its children to volunteer and be team-spirited.
 The scarcity of children’s participation in the Kuwaiti family in solving problems within the family.
 The Kuwaiti family is not encouraging its children to take initiatives to solve problems within the school.
 The Kuwaiti family encourages its children to participate in youth programs and teams.
 The Kuwaiti family does not take their children to visit relatives.
 Limited motivation of the family for its children to form social relations with their peers.
 The Kuwaiti family rarely encourages its children to help their parents in their work.
 The third axis: social responsibility towards the soul.
The results of the second axis can be classified as follows:
1- Active roles:
 The Kuwaiti family is keen to guide its children to self-reliance and respect for the system within the home.
 The Kuwaiti family is very interested in planning for the future of its children.
 The Kuwaiti family encourages its children to abide by the school’s regulations and rules.
 The Kuwaiti family urges its children to contribute donations to those in need.
 Encourage the Kuwaiti family to admit the mistake.
2- Ineffective roles :
 Limited family encouragement for their children to study for reading and reading.
 The Kuwaiti family’s lack of participation in the selection of their personal needs.
 The Kuwaiti family does not encourage its children to exercise regularly.
 The family’s poor interest in teaching children to stick to appointments with friends.
 The scarcity of family follow-up to the duties of the school for its children.
 The weak culture of dialogue and opinion between the Kuwaiti family and its children.
 The Kuwaiti family’s limited encouragement to save.
- Proposed scenario
The researcher developed a proposed vision based on the findings of the field study where the proposed scenario can be implemented through a set of mechanisms:
- Enhance life skills and support social activity with community institutions.
- Family supervision of organizing mass celebrations of national events
- Family participation in volunteer work.
- Maintaining cleanliness and rational exploitation of public property
- Support for the Kuwaiti family’s community initiatives calling for teamwork.
- Children’s participation in decision-making and problem-solving within the family
- Supporting ways for children to participate in problem solving within school
- Encourage children’s participation in youth programs and teams.
- Keeping the uterus connected and visiting relatives.
- Develop a tendency to help children to their parents at work.
- Encouraging the family to study for reading and reading.
- Teach children the freedom to choose their personal needs .
- Exercise regularly.
- Emphasizing the manners of dealing with friends and commitment to appointments
- Serious follow-up of children in school.
- Developing a culture of dialogue between family and children Encouraging the Kuwaiti family to save.