Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور تطبيق النموذج الأوروبي للتميز في تحسين جودة الخدمة لشركات البترول :
المؤلف
دغيش، أسماء أحمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء أحمد علي دغيش
مشرف / أسامة محمود فريد
مشرف / ماجدة جبريل
مشرف / ممدوح عبد العزيز رفاعي
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
266ص|. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

يُعد مدخل النموذج الأوروبي للتميز من المفاهيم الحديثة نسبياً، والتي تُعد مدخلاً مهماً للشركات الإنتاجية لتحسين جودة خدماتها، وقد هدفت هذه الدراسة إلى دراسة دور النموذج الأوروبي في تحسين جودة الخدمة في شركات صناعة البترول في مدينة القاهرة الكبرى، وتكونت عينة الدراسة من (15) شركة من قطاع البترول المشترك في مصر والتي عدد العاملين فيها أكثر من 100، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وتم الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات؛ حيث تمثلت أبعاد المتغير المستقل وهو النموذج الأوروبي للتميز في: (ثقافة المؤسسة، والرؤية والرسالة، والاستدامة، وإشراك العاملين، وإدارة الأداء، وانطباعات المعنيين، والأداء الاستراتيجي والتشغيلي)، وأبعاد المتغير التابع جودة الخدمة: (الملموسية، والاعتمادية، والاستجابة، والتعاطف، والثقة)، وقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لتطبيق معايير النموذج الأوروبي للتميز على جودة الخدمة لشركات الصناعات البترولية محل الدراسة في مصر، ووجود وجود اختلافات جوهرية بين إجابات أفراد عينة الدراسة بالنسبة لتطبيق معايير النموذج الأوروبي للتميز تبعاً لاختلاف المتغيرات الشخصية (النوع - العمر– المستوى العلمي – سنوات الخبرة – المسمى الوظيفي).