الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة اختبار تحسين مهارتي الاستماع والتحدث في اللغة الإنجليزية لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً من خلال التدريب السمعي، والكشف عن مدى استمرارية البرنامج التدريبي بعد فترة المتابعة، وتكونت عينة الدراسة من (16) تلميذاً من التلاميذ المتأخرين دراسياً ممن تراوحت أعمارهم ما بين (8 - 9) سنوات بمتوسط عمري (8,5)، وانحراف معياري (0,535)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (8) تجريبية و(8) ضابطة، وقد استخدمت الباحثة في دراستها اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لرافن للأطفال والكبار (إعداد وتقنين: عماد حسن، 2016)، واختبار المسح النيورولوجي للتعرف على ذوي صعوبات التعلم (إعداد: مارجريت موتي وأخرون: تعريب عبدالوهاب كامل، 1999)، واختبار مهارتي الاستماع والتحدث (إعداد: محمد إبراهيم، سعيد عبد الرحمن، إسلام النجار، 2021)، وبرنامج التدريب السمعي (إعداد: محمد إبراهيم، سعيد عبد الرحمن، إسلام النجار، 2021)، وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارتي الاستماع والتحدث (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية في (الإتجاه الأفضل)، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارتي الاستماع والتحدث (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمهارتي الاستماع والتحدث بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج. الكلمات المفتاحية: المتأخرين دراسياً - مهارتي الاستماع والتحدث باللغة الإنجليزية. |