Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية التدريب السمعي في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث في اللغة الإنجليزية :
المؤلف
النجار، إسلام محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إسلام محمود محمد النجار
مشرف / محمد حسن إبراهيم
مشرف / سعيد عبد الرحمن محمد
مشرف / محمد حسن إبراهيم
الموضوع
فعالية التدريب السمعي صعوبات التعلم.
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
133 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية علوم ذوى الإعاقة والتأهيل - صعوبات التعلم البرنامج التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 149

from 149

المستخلص

استهدفت الدراسة اختبار تحسين مهارتي الاستماع والتحدث في اللغة الإنجليزية لدى التلاميذ المتأخرين دراسياً من خلال التدريب السمعي، والكشف عن مدى استمرارية البرنامج التدريبي بعد فترة المتابعة، وتكونت عينة الدراسة من (16) تلميذاً من التلاميذ المتأخرين دراسياً ممن تراوحت أعمارهم ما بين (8 - 9) سنوات بمتوسط عمري (8,5)، وانحراف معياري (0,535)، تم تقسيمهم إلى مجموعتين (8) تجريبية و(8) ضابطة، وقد استخدمت الباحثة في دراستها اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لرافن للأطفال والكبار (إعداد وتقنين: عماد حسن، 2016)، واختبار المسح النيورولوجي للتعرف على ذوي صعوبات التعلم (إعداد: مارجريت موتي وأخرون: تعريب عبدالوهاب كامل، 1999)، واختبار مهارتي الاستماع والتحدث (إعداد: محمد إبراهيم، سعيد عبد الرحمن، إسلام النجار، 2021)، وبرنامج التدريب السمعي (إعداد: محمد إبراهيم، سعيد عبد الرحمن، إسلام النجار، 2021)، وقد أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمهارتي الاستماع والتحدث (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبية في (الإتجاه الأفضل)، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارتي الاستماع والتحدث (الأبعاد والدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لمهارتي الاستماع والتحدث بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج.
الكلمات المفتاحية: المتأخرين دراسياً - مهارتي الاستماع والتحدث باللغة الإنجليزية.