Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التصمیم الجرافیكى المتحرك فى تطویر الإعلان الرقمي =
المؤلف
عبد الرحمن، محمد صلاح السید.
هيئة الاعداد
باحث / محمد صلاح السيد عبد الرحمن
مشرف / أحمد حسين عبد الجواد
مشرف / محمود حسنين كامل سيف
مشرف / محمود حسنين كامل سيف
الموضوع
الإعلان الرقمي - تطوير.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
350 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - التصميمات المطبوعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 324

from 324

المستخلص

ملخص البحث
تناول البحث دور التصميم الجرافيكي المتحرك في تطوير الإعلان الرقمي ، فالتصميم الجرافيكي المتحرك هو أحد تطبيقات الإتصال البصري في الإعلانات الرقمية وهو من أكثر أنواع التصميمات جذباً للإهتمام وفاعلية في التأثير بالعصر الحالي ، لما يحمل من قدرة علي التفاعل مع إدراك الجمهور سواء كان مباشر أو غير مباشر ، فالإنسان بطبعة يميل إلى الجمال والحركة والديناميكية ويمكن تحقيق ذلك بسهولة في التصميمات المتحركة بالتحكم المقصود بحركة العين في عناصرها الغنية ، وفي ظل أسس تستطيع الحفاظ على إنتباه المتلقي لأطول فترة ومن خلال السرد المرئي للمعلومات بإسلوب مميز من المصمم .
والإتصال عامة هو أحد السمات الإنسانية البارزة ، سواء كان ذلك الإتصال في شكل صور فقط أو صور وموسيقي ، والتصميم المتحرك هنا يسعي للتواصل عبر الحاستين مما يحقق تأثيرً أعمق من التصميمات الثابتة ، والإعلان الرقمي ساعد على هذا التطوير من خلال بيئتة الخصبة التي فعلت ذلك التأثير والنجاح لما يمتلكه من تطور تقني ساعد علي سهولة إنتشار هذا النوع من الإعلانات بصورة شخصية ولأكبر عدد متاح لتلقي الإعلان مع قلة التكاليف بنفس الوقت .
وجاء البحث ليغطي كل هذه الجوانب من خلال ثلاثة فصول ، وكان محتواها كالآتي :
الفصل الأول بعنوان الإتصال الإعلانى بين الثابت والمتحرك
تناول الفصل أنواع الإتصال ومنها تدقيق الدراسة على الإتصال البصري ومن مكوناته في الإعلان المتحرك إلى الحديث عن عناصر الإتصال الإعلاني ، ثم ذكر البحث الإتصال الرقمي وعلاقته بالإنترنت مع ذكر تصنيفاته ومزايا شبكة الإنترنت كوسيلة إتصال بإعتبارها أهم الوسائل الإعلانية الحديثة ، ثم ذكر البحث الإختلافات الأساسية بين الإتصال الرقمي والإتصال التقليدي .
ثم ذكر البحث نشأة الإعلانات الرقمية وتعريفها ومراحل تطورها مع سرد مبادئ الإعلانات الرقمية الهامة جدا في موضوع الدراسة حيث ترتبط بإستجابة الجمهور للإعلان وهذه الإستجابة في الأصل تعتبر الهدف الأسمى من الإعلان ، وذكرت المبادئ ضرورة مراعاة مصادر الإعلانات لخصوصية الجمهور حتى لا تخسر ثقتهم وبالتالي يجمل المشاعر السلبية نحو المنتج ونحو العلامة التجارية وأوضحت المبادئ أيضاً ان الجمهور يميل إلى الإستجاب إلى الإعلانات ذات الصلة بهم وكذلك الأكثر فاعلية ، بجانب تمتع الرسائل الإعلانية الترفيهية بفرص أنجح في الوصول وهدف بعض الإعلانات خدمة العلامة التجارية على المدى الطويل .
وذكر الفصل الوسائل التي ساعدت علي تحول الإعلان من الثابت للمتحرك وأنواع الإعلانات المتحركة ، بجانب عوامل إذدهار الإنفاق الإعلاني علي الفيديو الرقمي والتطور المستمر لإعلانات الفيديو في وسائل التواصل الإعلاني ومشاكل الإعلان .
الفصل الثاني بعنوان وسائط الإعلانات الرقمية
تناول هذا الفصل الوسائل الإعلانية التي ينشر من خلالها الإعلانات الرقمية بذكر دور الإنترنت في تطور وسائل الإعلان وتاريخ شبكة الويب العالمية وتاريخ الإعلان عبر الإنترنت وإحصائيات إستخدامه ، ثم ذكر البحث فوائد الإعلان عبر الإنترنت ، ثم ذكر الفصل تصنيف وسائط الإعلانات الرقمية وهي إثنان ، الوسائط الإعلانية الرقمية الشخصية والوسائط الإعلانية الرقمية البيئية ، وتنقسم وسائط الإعلان الرقمية الشخصية إلى ثلاثة أنواع وهي الإنترنت و الهاتف المحمول وأجهزة الوسائط غير المرتبطة بالبث .
وذكرت إعلانات الإنترنت تفاصيل الإعلان على شاشة الكمبيوتر وعناصر إعلانات الإنترنت وبيئتها المادية واللافتات الإعلانية وأماكن عرضها ودور محتوى الموقع في فاعلية الإعلان الرقمي وطرق إضفاء الطابع الشخصي للموقع الإلكتروني ، ثم إعلانات الحسابات الشخصية والإعلانات على شبكة البحث والإعلانات المصورة ، ثم ذكر البحث دراسات ل جوجل Google تظهر إمكانية رؤية الإعلان الرقمي بشكل عام والمتحرك بشكل خاص ، مع ذكر عوامل رؤية إعلان الفيديو طبقاً لإحصائياتهم ، وعرض البحث إستراتيجيات الإعلان المعتمدة علي السماحية وكذلك دوافع الجمهور للتواصل الإجتماعي عبر الإنترنت ، مع ذكر الإعلانات الرقمية التفاعلية .
وتطرق البحث لإعلانات الهاتف المحمول لما لها من دور كبير في الإعلانات الرقمية مع ذكر مواقف الجمهور تجاه تلك الإعلانات وطرق إستخدام شاشات الهاتف المحمول في الإعلان بالإضافي إلى عرض أشكال الإعلانات عبر الهاتف المحمول وطرق الإستهداف الإعلاني للمتلقي ومصادر الإستهداف ، مع طرق قياس نجاح حملات الإعلانات الرقمية مع عرض نماذج لوسائط الإعلانات الرقمية غير المرتبطة بالبث ، وإنتهى الفصل بوسائط الإعلانات البيئية ونماذج لتطبيقاتها الداخلية في البوسترات وشاشات العرض ، وخارجياً بالساحات الرياضية والشاشات الإرشادية والتوجيهية والشاشات الموجودة في المناطق العامة وأشكال الشاشات الإبداعية .
الفصل الثالث بعنوان قواعد التصميمات الجرافيكية المتحركة
عرض الفصل الثالث لغة الحركة كلغة عالمية وعلاقة الوقت والحركة وعلاقة الحركة والجرافيك وعلاقة الفن والتصميم وشكل التصميم الجرافيكي المناسب للحركة بالإضافة إلى دور التصميم الإبداعي فى إنشاء الحركة الإبداعية ، والأشكال الأساسية للتغير الزمني في الإعلان المتحرك .
ووضح البحث الإعتبارات المكانية والزمانية للتصميمات الجرافيكية المتحركة ، حيث انقسمت الإعتبارات المكانية للتحولات المكانية والإتجاه ومسارات الحركة وحركة الإطار ، وإنقسمت الإعتبارات الزمانية إلى الزمن مع توضيح ماهيته وأنواعه ومعايير الوقت في الوسائط الرقمية وسرعة الحركة بأنواعها الخطية والمتغيرة وغير الخطية .
ثم ناقش الفصل القوانين الفيزيائية والمبادئ الأساسية للتصميمات المتحركة والخصائص البصرية لعناصر الإعلانات المتحركة من تكوين وشكل ولون وقيمة ومنظور وملمس وتيبوجرافي ، ثم نظرية الجشطالت ومبادئ التكوين كالوحدة والإتزان والبساطة والإنسجام والتباين والتكرار والتنسيق والشبكات وغيرهم ، ثم تطرق الحديث إلى دور الصوت في التصميمات الجرافيكية المتحركة وخصائص الصوت وتفاعل النغمات وعناصر الصوت في الإعلان المتحرك وأسباب إهتمام العلامات التجارية بالموسيقى في الإعلان المتحرك .
وكذلك بين الفصل تنسيقات التصميمات المتحركة وأهم مسارات ملفات الفيديو المستخدمة في إخراج التصميمات الجرافيكية المتحركة ، وفي نهاية الفصل ناقش البحث دور الإسلوب الفني والنمط البصري في صياغة شكل التصميم وماهية الإسلوب الفني وإسلوب الإطار Style Frame ودور اللوحة المزاجية Mood Board للعمل الفني ، مع ذكر لأنماط إعلانية مختلفة .