Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام التعلم القائم على المشروعات لتنمية بعض مهارات القرن 21 في مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الإعدادية/
المؤلف
البابلي ، بلقيس محمد اسماعيل
هيئة الاعداد
باحث / بلقيس محمد اسماعيل البابلي
مشرف / منى عبدالصبور محمد شهاب
مشرف / علياء علي عيسى السيد
مناقش / أميمة محمد عفيفي أحمد
مناقش / سماح فاروق المرسي الأشقر
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
253ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

هدف البحث إلى دراسة أثر استخدام التعلم القائم على المشروعات وقياس أثره في تنمية بعض مهارات القرن 21 لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد كراسة الأنشطة للتلميذ ودليل المعلم وأداتي البحث وشملت اختبار تحصيلي، واختبار مهارات التفكير الناقد كأحد مهارات القرن 21.
وقد أتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتم تطبيق البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بإحدى مدارس الجالية اليمنية في محافظة الجيزة لتعرف أثر استخدام التعلم القائم على المشروعات، وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية قبل التطبيق وبعده في كل من الاختبار التحصيلي ومستوياته، واختبار مهارات التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي. وأوضحت النتائج أن حجم التأثير بين التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية كان كبيراً، مما يؤكد على فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات في تنمية التحصيل عند التلاميذ، وتنمية بعض مهارات القرن 21 وقد اختارت الباحثة تنمية مهارات التفكير الناقد في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
وقد أوصت الباحثة بالاهتمام بتصميم برامج وأنشطة علمية تعتمد على التعلم القائم على المشروعات، وضرورة تشجيع التلاميذ على استخدام مهارات التفكير الناقد في المدرسة وخارجها. وتنمية مهارات التفكير بوجه عام لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتنمية مهارات التفكير الناقد بشكل خاص، وتدريب معلمي علوم المرحلة الإعدادية على تصميم اختبارات لقياس مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذهم.