![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى دراسة أثر استخدام التعلم القائم على المشروعات وقياس أثره في تنمية بعض مهارات القرن 21 لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي في مادة العلوم، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد كراسة الأنشطة للتلميذ ودليل المعلم وأداتي البحث وشملت اختبار تحصيلي، واختبار مهارات التفكير الناقد كأحد مهارات القرن 21. وقد أتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتم تطبيق البحث على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بإحدى مدارس الجالية اليمنية في محافظة الجيزة لتعرف أثر استخدام التعلم القائم على المشروعات، وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية قبل التطبيق وبعده في كل من الاختبار التحصيلي ومستوياته، واختبار مهارات التفكير الناقد لصالح التطبيق البعدي. وأوضحت النتائج أن حجم التأثير بين التطبيقين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية كان كبيراً، مما يؤكد على فاعلية استخدام التعلم القائم على المشروعات في تنمية التحصيل عند التلاميذ، وتنمية بعض مهارات القرن 21 وقد اختارت الباحثة تنمية مهارات التفكير الناقد في مادة العلوم لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وقد أوصت الباحثة بالاهتمام بتصميم برامج وأنشطة علمية تعتمد على التعلم القائم على المشروعات، وضرورة تشجيع التلاميذ على استخدام مهارات التفكير الناقد في المدرسة وخارجها. وتنمية مهارات التفكير بوجه عام لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتنمية مهارات التفكير الناقد بشكل خاص، وتدريب معلمي علوم المرحلة الإعدادية على تصميم اختبارات لقياس مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذهم. |