الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي التحقق من فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في خفض الانفعالات الأكاديمية السلبية لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، واستخدمت الدراسة مقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية ”إعداد الباحثة”، والبرنامج التدريبي ”إعداد الباحثة”، وتكونت عينة البحث من (20) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي، تم تقسيمهن إلي مجموعتين إحداهما تجريبية وعددهن (10) تلميذات، والأخرى ضابطة وعددهن (10) تلميذات، وتم استخدام أساليب إحصائية لابارامتيرية، وتوصلت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية بين رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية رتب درجات تلميذات المجموعة الضابطة في القياس البعدي لصالح تلميذات المجموعة التجريبية، بالإضافة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية بين رتب درجات تلميذات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي لصالح القياس البعدي، كما توصلت الدراسة أيضًا إلي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على مقياس الانفعالات الأكاديمية السلبية بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في القياس البعدي والقياس التبعي. الكلمات المفتاحية: نظرية التعلم المستند إلى الدماغ، الانفعالات الأكاديمية السلبية، التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. |