الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى فحص التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لتراث العلامة التجارية على الكلمة المنطوقة الإلكترونية والاحتفاظ بالعملاء من خلال توسيط جودة علاقات العملاء الإلكترونية، وذلك من خلال التطبيق على مستخدمي مواقع التسوق الإلكتروني. ولجمع البيانات الأولية، تم تصميم قائمة استقصاء لجمع البيانات من المجتمع البحثي. وقد اعتمدت الدراسة على العينة العشوائية البسيطة ، حيث تم تجميع 437 استمارة خالية من الأخطاء وصالحة للتحليل الإحصائي، فيما تم استخدام الحزمة الإحصائية SPSS V.26 للتحليل الوصفي إلى جانب استخدام الحزمة الإحصائية Amos V.23 لاختبار فروض الدراسة وقد أوضحت نتائج التحليل الإحصائي وجود تأثير معنوي إيجابي لتراث العلامة التجارية على جودة علاقات العملاء الالكترونية ،كما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي معنوي لجودة علاقات العملاء الإلكترونية على الكلمة المنطوقة الالكترونية، كما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي معنوي لجودة علاقات العملاء الالكترونية على الاحتفاظ بالعملاء، وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي معنوي لتراث العلامة التجارية على الكلمة المنطوقة الالكترونية، كما توصلت الدراسة الى وجود تأثير ايجابي معنوي لتراث العلامة التجارية على الاحتفاظ بالعملاء. كذلك توصلت الدراسة إلى وجود تأثير إيجابي معنوي غير مباشر لتراث العلامة التجارية على الكلمة المنطوقة الالكترونية وكذلك على الاحتفاظ بالعملاء من خلال توسيط جودة علاقات العملاء الإلكترونية، حيث كان قبول الفروض جزئياً. كما لم يكن هناك فروق معنوية لإدراك عينة الدراسة لمتغيرات الدراسة وفقاً للمتغيرات الديمغرافية (النوع، السن، التعليم، الدخل). |