Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الشخصيات المتحركة الاعلانية في تعزيز الهوية المؤسسية =
المؤلف
العكـش، حـمـزة محمـد،
هيئة الاعداد
باحث / حـمـزة محمـد العكـش
مشرف / زينب مراد الدمرداش
مشرف / أميرة عبدالله قطب
مناقش / جورج نوبار سيمونيان.
مناقش / ياسر محمد سعيد الويشي.
الموضوع
الرسوم المتحركة. الاعلانات.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - تصميمات مطبوعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

تعبر الهوية المرئية عن كيفية تشكيل الإدراك وخلق انطباع من خلال العناصر المرئية للعلامة التجارية، ويعمل التصميم بمثابة خارطة طريق لإبقاء العناصر البصرية متسقة وذات اتجاه معين فضلا عن دورها جماليا ووظيفيا بهدف التعبير عن هوية المؤسسة بأسلوب متسق ومتماسك، لذلك من المهم معرفة أساسيات استراتيجية المؤسسات والعلامات التجارية وبيان المهمة والقيم الأساسية وتحديد أسلوب التواصل مع الفئات المعنية، لتحقيق الصدى الإيجابي لدى المتلقي والمرسل.
ترتبط عناصر التصميم المستخدمة بالمعاني من خلال التعبير المرئي حيث تعتبر الصور المتحركة من اقوى أشكال التواصل البصري، خاصة لقدرتها على لفت الانتباه والتواصل على المستويين الادراكي والعاطفي والقدرة على إشراك المتلقي وتفاعله معها وبالتالي تعزيز الهوية البصرية.
قامت هذه الدراسة على البحث في دور الشخصيات المتحركة الاعلانية باعتبارها اداة تصميمية لإثراء الصورة البصرية وتعزيز الهوية المرئية للمؤسسات، وتكونت الدراسة من أربعة فصول، تم ترتيبها كالتالي:
تناول الفصل الأول الهوية المؤسسية وخصائصها والبنية العلائقية مع العلامة التجارية وتم تحليل مكوناتها والاسس والقيم الخاصة بها لتشكيل قاعدة معرفية قوية بمنظومة الهوية المؤسسية تساهم في بناء الشخصية المتحركة المناسبة لدعم صورة المؤسسة وهويتها واحتياجاتها.
تناول الفصل الثاني الابعاد التقنية للرسوم المتحركة (باعتبارها المحور الرئيسي لهذه الدراسة) وانماط الرسوم المتحركة ومراحل الانتاج، ومبادئ التحريك الأساسية بهدف تحقيق منهجية تصميم فعالة للمساعدة على إنشاء شخصيات متحركة تمثل الجهات المعنية بما يتلاءم مع التوجيهات والارشادات لضمان تصميم شخصيات متحركة فعالة تقنيا تعزز ظهور منظومة الهوية المرئية بسلاسة ووضوح.
تناول الفصل الثالث الخصائص الاتصالية لشخصيات الرسوم المتحركة وعلاقتها الارتباطية بالإعلان عبر الانترنت، حيث تم تناول نشأة الشخصيات الاعلانية والسمات الخاصة بها وفعاليتها الوظيفية في الاعلان عبر الانترنت وقدراتها التفاعلية باعتبارها حلقة الوصل بين المؤسسة والجمهور وأيضا طبيعة العلاقات الحركية والاثار النفسية والجمالية للحركة، وذلك لتحديد المداخل الادراكية وآلية تواصلها مع الفئات المعنية لتحقيق الأثر والغايات المنشودة ضمن السياقات والمبادئ التوجيهية المناسبة.