الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفكير الإبداعي وحب الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.هدف البحث الحالي التعرف على فعالية نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفكير الإبداعي وحب الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتكونت أدوات الدراسة من اختبار في مهارات التفكير الإبداعي لمهارات الطلاقة والمرونة والأصالة، ومقياس حب الرياضيات، وتم تطبيق البحث علي عينة اختيرت بطريقة عشوائية حيث بلغ إجمالي العينة (60) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي من مدرستي الدنابيق للتعليم الأساسي ومدرسة حسين حماد الابتدائية المشتركة – إدارة شرق المنصورة التعليمية – محافظة الدقهلية، تكونت المجموعة التجريبية من (30) تلميذًا وتلميذة من مدرسة حسين حماد الابتدائية المشتركة تم تدريسهم باستخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو، والمجموعة الضابطة من (30) تلميذًا وتلميذة من مدرسة الدنابيق للتعليم الأساسي تم تدريسهم بالطريقة المعتادة.وقد توصلت نتائج البحث إلى النتائج التالية:-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار التفكير الإبداعي ككل، ولكل بعد من أبعاد التفكير الإبداعي على حدة لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية.-يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لمقياس حب الرياضيات ككل، ولكل بعد من أبعاد مقياس حب الرياضيات على حدة لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية.-توجد علاقة ارتباطية موجبة بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الإبداعي ودرجاتهم في مقياس حب الرياضيات. |