Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية لمواجهة مشكلات تطبيق التعليم الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية =
المؤلف
محمد، فاطمة محمود موسى.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة محمود موسى محمد
مشرف / اسماء محمد الجعفراوى
مناقش / نظيمة أحمد سرحان
مناقش / جابر فوزى
الموضوع
خدمة اجتماعيىة.مجالات.
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
159 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
25/9/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - المجالات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 159

from 159

المستخلص

أولاً- ملخص الدراسة باللغة العربية.
أولاً- مشكلة الدراسة:
تهتم كافة المجتمعات بتحقيق التنمية في المجتمع والتنمية لا يقصد بها نمو الأفراد بل يقصد بها التغيير الشامل لكل ما يحيط بالأفراد إجتماعياً وثقافيا وكمياً وكيفياً حيث يكون الهدف الأساسي تحسين نوعية الحياه وتحقيق التنمية من خلال المؤسسات والنظم الإجتماعية المختلفة وتحتل قضية التنمية بمختلف صورها الإقتصادية والإجتماعية مكاناً بارزاً في الفكر الإجتماعي المعاصر وهى قضية متعددة الجوانب ومتشعبة الأبعاد وبالتالي يقع على كاهل الباحثين مسئولية الأهتمام بكل جوانب التنمية والإحاطة بكافة العوامل الإجتماعية التي لها صلة بالتنمية ، ولما كان التعليم يعد أحد عناصر الإستثمار البشري الذي يؤثر في جميع مدخلات عمليات الإستثمار الشامل، لذا فقد حرص دستور جمهورية مصر العربية الدائم والمعمول به والصادر في 11 سبتمبر 1971، وهو ما أكدته الدساتير المصرية كافه تأكيد حق الفرد في التعليم وٌنص في المادة (18) أن التعليم حق تكفله الدولة، والمادة (20) على مجانية التعليم في مؤسسات الدولة التعليمية في مراحلها المختلفة وهذا بالإضافة ما اكدته إتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل في المادة رقم (28) على أن تعترف الدول الأطراف بحق الطفل في التعليم وجعل التعليم إلزامياً ومتاحاً مجاناً للجميع وتشجيع وتطوير شتى أشكال التعليم الثانوي سواء العام أو الفني.
ويعتبر التعليم الالكتروني اسلوب حديثاً من اساليب التعليم التي ظهرت نتيجة دخول التقنيات في جميع مجالات الحياه حيث توظف في كل التقنيات الحديثة بالإضافة الي جميع وسائل الاتصال والتواصل وايضا المنصات الإلكترونية.
ولا يعد التعليم الالكتروني مجرد نوع من التعليم الافتراضي او التعليم عن بعد لتقديم المحتوي بالوسائل الإلكترونية من خلال استخدام الانترنت او القرص المضغوط ولكنه يهدف الي التعلم الفعال في الوقت الفعلي.
ثانياً- أهمية الدراسة:
1- يعتبر التعليم الالكتروني اسلوب حديثاً من اساليب التعليم التي ظهرت نتيجة دخول التقنيات في جميع مجالات الحياة حيث توظف في كل التقنيات الحديثة بالإضافة الي جميع وسائل الاتصال والتواصل وايضا المنصات الإلكترونية.
2- زيادة الإهتمام الدولي والعالمي بالتعليم الإلكتروني، وتطبيقه في المراحل التعليمية، وخاصة المرحلة الثانوية.
3- ضرورة التركيز علي أهم مشكلات التعليم الإلكتروني، التي تواجه طلاب المرحلة الثانوية.
4- حيث بلغ عدد طلاب المرحلة الثانوية العامة في محافظة أسيوط للعام الدراسي 2021/2022م (23012 طالب) وعدد طلاب الثانوية العامة علي مستوي جمهورية مصر العربية لعام 2021/2022 (676253 طالب).
5- في هذه المرحلة تكون الطلبه أكثر قابليه للتأثر بالمتغيرات الثقافية والإجتماعية والإقتصادية للمجتمع مما يجعلهم عرضة للكثير من المشكلات، ويتعين على الخدمة الإجتماعية ضرورة التصدي لهذه المشكلات عن طريق البحث والدراسة والوقوف علي معالجتة تلك المشكلات.
ثالثاً- أهداف الدراسة:
1- تحديد مشكلات التعليم الإلكتروني لطلاب المدارس الثانوية، ودور الممارسة العامة للخدمة الإجتماعية في التعامل معها، ويمكن تحقيق هذا الهدف العام من خلال الأهداف الآتية.
أ- تحديد المشكلات التي ترجع إلي البنية التحتية.
ب- تحديد المشكلات التي ترجع الي الاسرة.
جـ- تحديد المشكلات التي ترجع الي المدرسة.
2- تحديد المقترحات اللازمة لمواجهة مشكلات التعليم الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية.
3- التوصل إلى تصور مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الإجتماعية لمواجهه مشكلات التعليم الإلكتروني، لطلاب المرحلة الثانوية.
رابعاً- تساؤلات الدراســة:
1- ما مشكلات التعليم الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية من وجهه نظر المسؤولين والطلاب؟
أ- ما المشكلات التي ترجع إلى البنية التحتية؟
ب- ما المشكلات التي ترجع إلى المدرسة؟
جـ- ما المشكلات التي ترجع إلى الأسرة؟
2- ما المقترحات اللازمة لمواجهة مشكلات التعليم الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية، من وجهه نظر (المسؤولين - والطلاب)؟
3- ما التصور المقترح من منظور الممارسة العامة للخدمة الإجتماعية لمواجهة مشكلات التعليم الإلكتروني لطلاب المرحلة الثانوية؟
خامساً- مفاهيم الدراسة:
1- مفهوم الممارسة العامة في الخدمة الإجتماعية.
2- مفهوم الممارس العام.
3- مفهوم التعليم الإلكتروني.
4- مفهوم المرحلة الثانوية.
سادساً- الاجراءات المنهجية للدارسة:
1- نوع الدراسة تنتمي الدراسة الي نمط الدراسات الوصفية.
2- المنهج المستخدم اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي للطلاب بمدارس المرحلة الثانوية بإدارة أسيوط التعليمية مديرية التربية والتعليم بمحافظة أسيوط وعددهم (86) مفردة.
3- مجالات الدراسة
• المجال المكاني مدارس التعليم الثانوي العام بمدينة أسيوط
• المجال البشري منهج المسح الإجتماعي بطريقة العينة العمديه للطلاب بمدارس المرحلة الثانوية بإدارة أسيوط التعليمية مديرية التربية والتعليم بمحافظة أسيوط وعددهم (86) مفردة.
• المجال الزمي وهي فترة جمع البيانات من الميدان والتي بدأت في 10/4/2022م إلى 18/5/2022م.
4- أدوات الدراسة:
• استمارة استبيان للطلاب حول مشكلات تطبيق التعليم الالكتروني لطلاب المرحلة الثانوية.
• استمارة استبيان للمسئولين حول مشكلات تطبيق التعليم الالكتروني لطلاب المرحلة الثانوية.
سابعاً- نتائج الدراسة:
1- توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى مفهوم التعليم الالكتروني كما يحدده المسئولون بلغ (2.49) وهو مستوى مرتفع.
2- توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المشكلات التي ترجع إلى البنية التحتية لتطبيق التعليم الالكتروني لطلاب المرحلة الثانوية كما يحددها المسئولون بلغ (2.47) وهو مستوى مرتفع
3- توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المشكلات التي ترجع إلى الأسرة لتطبيق التعليم الالكتروني لطلاب المرحلة الثانوية كما يحددها المسئولون بلغ (2.4) وهو مستوى مرتفع.
4- توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى المشكلات التي ترجع إلى المدرسة لتطبيق التعليم الالكتروني لطلاب المرحلة الثانوية كما يحددها المسئولون بلغ (2.42) وهو مستوى مرتفع،
5- توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى مشكلات تطبيق التعليم الالكتروني لطلاب المرحلة الثانوية ككل كما يحددها المسئولون بلغ (2.43) وهو مستوى مرتفع
6- توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى مشكلات تطبيق التعليم الالكتروني لطلاب المرحلة الثانوية ككل كما يحددها طلاب المرحلة الثانوية بلغ (2.37) وهو مستوى مرتفع
7- توصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى مقترحات مواجهة مشكلات التعليم الالكتروني لطلاب المرحلة الثانوية كما يحدده المسئولون بلغ (2.62) وهو مستوى مرتفع