الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح لتحقيق الأمن الوظيفي لمعلمي محو الأمية وتعليم الكبار لتحسين أدائهم وإنتاجيتهم، وتفرع من هذا الهدف أهداف فرعية منها: التعرف على الإطار المفاهيمي للأمن الوظيفي، والتعرف على الواقع الحالي لأداء معلمي محو الأمية وتعليم الكبار، وتحديد المتطلبات اللازمة للتقليل من مخاطر فقدان الأمن الوظيفي لتحسين أداء معلمي محو الأمية وتعليم الكبار وزيادة إنتاجيتهم، وتحديد أهم انعكاسات الأمن الوظيفي على أداء معلمي محو الأمية وتعليم الكبار. وتحقيقًا لأهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وتوصل البحث إلى العديد من النتائج منها: أن نجاح معلم محو الأمية وتعليم الكبار في أداء مهام ومسؤوليات عملهم لا يمكن أن يتحقق إلا من خلال توافر بيئة عمل جيدة، ويُعتبر الأمن الوظيفي من أهم العوامل المؤثرة على أداء معلمي محو الأمية وتعليم الكبار، وأن من أهم أبعاد الأمن الوظيفي لمعلمي محو الأمية وتعليم الكبار هو (الاستمرار في الوظيفة، والتغيرات التي تطرأ على الوظيفة، والعناية بالمعلم، ومراعاة الحاجات الاقتصادية والاجتماعية، والتقدير الاجتماعي)، ويتأثر أداء معلمي محو الأمية وتعليم الكبار بالعديد من العوامل فهو ليس حصيلة عامل واحد وإنما هو انعكاس لتفاعل عوامل عديدة ومترابطة، ومعرفة هذه العوامل يساهم إلى حد كبير في تشكيل إطار عام يمكن من خلاله النظر في أداء معلمي محو الأمية وتعليم الكبار والعمل على تحسينه، وتتمثل هذه العوامل في (عوامل إدارية وتنظيمية، عوامل بيئية خارجية، عوامل تتعلق بالمعلم). وانتهي البحث بوضع تصور مقترح لتحقيق الأمن الوظيفي لمعلمي محو الأمية وتعليم الكبار لتحسين أدائهم وإنتاجيتهم. |