Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التقنية الحديثه و أثرها فى تصميم العماره الداخلية للمتاحف الحربية والعسكرية :
دراسه تطبيقيه متحف روميل العسكرى – محافظه مرسي مطروح =
المؤلف
موسى، أسماء محمد صابر ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / اسماء محمد صابر ابراهيم موسى
مشرف / محمود حسن الملاح
مشرف / ايات عبد الله فواز
مناقش / احمد فؤاد حسن
الموضوع
المتاحف - عمارة .
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
165 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
15/3/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - الديكور
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 226

from 226

المستخلص

الفصل الاول : تعريف تقنيه الواقع المعزز ودور أدوات العرض المحموله بالرأس فى تصميم معارض المتاحف العسكريه
يقدم هذا الفصل مفهوم التعزيز وعلاقته بمفهوم وتعريف تقنيه الواقع المعزز ،كما يسلط الضوء على انواع وتصنيفات الواقع المختلط (MIXED REAILTY) وما يشمله من تقنيات مختلفه ،كما يناقش الفصل تطور تقنيه الواقع المعزز بدائه من عام 1968 وصولا إلى يومنا هذا مع إلقاء الضوء على أهم محطات التطور ،ثم يهتم هذا الفصل بربط تقنيات الواقع المعزز بالعرض المتحفى ومدى تأثير إستخدام هذه النوعيه من التقنيات على تطور و إنغماس التجربه المتحفيه،ثم ينتقل إلى شرح وتفصيل تقنيه الواقع المعزز بدايه من سرد أهم مكونات النظام التى تشمل (العرض –التتبع –التسجيل والمعايره ) ،ولأن أدوات العرض المستخدمه تعتبر من أهم العوامل التى تؤثر على التصميم الداخلى للمعارض وكيفيه عرض المقتنيات وربطها من خلال استخدام الواقع المعزز فيهتم هذا الفصل بتقديم شرح مفصل لأدوات العرض المرفقه بالرأس (HMD) ودورها فى تطوير المعارض المتحفيه ومقترحات تنفيذها وتطبيقها فى معارض المتاحف الحربيه والعسكريه ،فتنقسم أدوات العرض المرفقه بالرأس إلى نوعين الأول (تقنية الرؤية البصرية في أجهزة HMD الشفافة البصرية (Optical see-through technology in HMD)) فيناقش مفهوم هذه التقنيه وشرحها بشكل مفصل ، ثم يتم إختيار واحد من أكثر أجهزه هذه التقنيه إستخداما فى العروض المتحفيه وهو جهاز (HoloLens) فيتم شرح كل م يخص هذا الجهاز من طريقه عمله ومكوناته وأساليب التفاعل مع العروض الافتراضيه ثلاثيه الابعاد ، والنوع الثانى من تقنيه الواقع المعزز المحموله على الراس هى(تقنية الرؤية البصرية في أجهزة HMD الفيديو الشفافه (video see-through technology in HMD) ،ثم عرض الاختلافات بين تقنيه الرؤية البصرية الشفافة (optical see-through) وتقنيه تقنية الرؤية من خلال الفيديو (video see-through technology) الواجب مراعتها عند اختيار أسلوب العرض الواقع المعززالمناسب لإنتاج معرض متحفى ناجح، ثم اهتم الفصل بعرض عدد (5) من النماذج تطبيقيه لاستخدام أجهزة (HoloLens) كأحد تطبيقات تقنية الرؤية البصرية في أجهزة HMD الشفافة البصرية OPTICAL SEE-THROUGH HEAD-MOUNTED DISPLAY وتطبيقتها فى المعارض المتحفيه، وتم اقتراح عدد (3) من نماذج مقترحه لاستخدام أجهزة (HoloLens) كأحد تطبيقات تقنية الرؤية البصرية في أجهزة HMD الشفافة البصرية OPTICAL SEE-THROUGH HEAD-MOUNTED DISPLAY داخل معارض المتاحف الحربيه والعسكريه .
الفصل الثانى : إستخدام أدوات العرض المحموله باليد كتقنيه حديثه لتطوير معارض المتاحف العسكريه التقليدية.
يقدم هذا الفصل مفهوم (تقنيه الواقع المعزز المحمول باليد (Hand-held Augmented Reality Technology) كموضوع رئيسي لشرحه ومناقشته فى هذا الجزء ،ثم يسلط الضوء بالتفصيل على أساليب تفاعل الواقع المعزز المحمول باليد بدايه من نهج التفاعل القائم على وصولا إلى نهج التفاعل القائم على الإيماءات وصولا إلى نهج تفاعل بأشعة الأصابع باستخدام واجهة الواقع المعزز باليد الحقيقية ، ثم شرح طرق التتبع المستخمه عن تطبيق تقنيه الواقع المعزز المحوله باليد من خلال ثلاثه انواع التتبع المستند إلى العلامات و التتبع بدون علامات (تتبع الميزات الطبيعية) وصولا إلى التتبع المختلط ثم أهتم الفصل بعرض عدد (8) من النماذج تطبيقيه استخدام تقنيات الواقع المعزز المحموله على الراس(Hand-held Display) وتطبيقتها فى المعارض المتحفيه التى تختلف من حيث طبيعه المقتنى ثنائى الابعاد باحجام وأشكال وطبيعه مختلفه ثم الانتقال إلى المقتنيات ثلاثيه الابعاد ذات حجم وشكل وطبيعه مختلفه ،ثم يتم الاهتمام بشكل أنواع وطبيعه المحتوى الافتراضى المعروض من خلال استخدام هذه النوعيه من تقنيات الواقع المعزز بدايه من المحتوى النصى إلى المحتوى المصور ثم المحتوى الافتراضى ثلاثي الابعاد ،ثم تم تقديم عدد (8) من النماذج مقترحه لتطبيق استخدام تقنيات الواقع المعزز المحموله بالأيد (Hand-held Display)فى معارض المتاحف الحربيه والعسكريه والتى تختلفه من حيث طبيعه المعرض ونوعيته وانواع المقتنيات المعروضه وأساليب تقديم المحتوى الافتراضى
الفصل الثالث : تقنيات الواقع المعزز الفراغى كإتجاه مستقبلى لتصميم معارض عسكريه غامره
يقدم هذا الفصل النوع الثالث والاخير من تقنيات الواقع المعزز وهو الواقع المعزز الفراغى من خلال تقديم مفهوم تقنيه الواقع المعزز الفراغى من خلال شرح مبسط للتقنيات القائمه على الاسقاط التى تعتبر المحرك الاساسى لتطبيق تقنيه الواقع المعزز المكانى ،وطرح أهم العوامل التصميميه التى تجعل مصممون المعارض يلجئون الى استخدام تقنيه الواقع المعزز الفراغى (Spatial Augmented Reality (SAR) ودور الواقع المعزز الفراغى (SAR) لدمج التعلم بالمتاحف مع الميزات المستندة إلى AR في مساحة تعليمية ، ثم انتقل الفصل إلى تسليط الضوء على أنظمه التفاعل الفرديه فى الواقع العزز الفراغى ،ثم تم تسليط الضوء على اتجاه مستقبلى من التفاعلات وهو التعاون متعدد المستخدمين في البيئات القائمة على الإسقاط مثل خلق نظام بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد او إستخدام نظام الإشارات إرشادية أرضيه كأسلوب لتطبيق التفاعل التعاوني للمساحات المختلطة و المعايير الواجب مراعتها عند تصميم واجهه المستخدم فى نظام الإشارات إرشادية أرضيه كأسلوب لتطبيق التفاعل التعاوني للمساحات المختلطة ، ثم انتقل البحث على شرح المكون الثانى لتطبيق تقنيه الواقع المعزز الفراغى وهو الفراغ او البيئه بحد ذاتها واهم الاتجاهات المستقبليه الخاصه بها المكون ،ففى البدايه تم شرح أهم نظام (CAVE) ثنائى الاسطح ورباعى الاسطح ونموذج الغرفع المدمجه أنواع لببيئات الشبه غامره التى من الممكن استخدامها لتطبيق تقنيه الواقع المعزز الفراغى مع ذكر أهم مميزاتها وعيوبها والتحديات التى تواجهه واقتراح أتجاه مستقبلى لهذه البيئات وهى تقنيه الواقع المعزز المكانى المطوره بنظام الإماله الشامله ( الإسقاط الديناميكى الشامل ) من خلال شرح هذا النوع من التقنيات المطوره وتقديم وصف مفصل للنظام وأساليب تشغيله، ثم تم عرض أهم النامذج التطبيقيه والمقترحه والتنقنيات الافتراضيه المشاركه لتطبيق تقنيه الواقع العزز الفراغى بشكل ناجح وبهذا يكون تم عرض اهم أنواع تقنيات الواقع المعزز واساليب استخدامها فى المعارض المتحفيه المختلفه ودورها فى تطوير معارض المتاحف الحربهي والعسكريه
الفصل الرابع :مشروع مقترح لتطوير متحف روميل العسكرى كدراسه تطبيقيه لإستخدام تقنيات الواقع المعزز فى تصميم معارض المتاحف العسكريه
يلخص الفصل الرابع أماكنيه تطوير المتاحف العسكريه القديمه او الغير مطوره ونقلها الى مستوى مختلف من التطور من خلال تقديم تعديلات ورؤى معماريه توصل رساله التطويرالمنشوده ومن خلال تقديم حيزات جديده ترفيهيه وتعليميه كالمعارض المتحفيه تعلى من قيمه المتحف ودوره فى المجتمع خاصه فى حاله دعمها بالتقنيات الحديثه وخاصه التى لها بالعالم الافتراضى الذى يعتبر من أكثر التقنيات التى تؤثر على تفكير الشباب والائرين ذو الفئه العمريه صغيره ومتوسطه ، تعتبر تقنيات الواقع المعزز المحموله بالراس واليد من أهم التقنيات انتشارا داخل المعارض المتحفيه وذلك لسهوله استخدامها واقتنئئها من قبل الزوار ولا يقتصر استخدامها فى المعارض المتحفيه المغلقه ولكن بالعكس يمكن استخدمها فى المناطق المفتوحه كحيزات الاند سكيب (LANDSCAPE) لعرض اسلوب متقدم من العروض المكشوفه .