Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج إرشادي قائم على الذكاء الإنفعالي في تحسين الإفصاح الوجداني وخفض الألكسيثيميا لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
بدر، محمد محمود عبد القادر.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمود عبد القادر بدر
مشرف / سليمان محمد سليمان
مشرف / رحاب سمير طاحون
مناقش / أحمد ثابت فضل
مناقش / حسام السيد عوض
الموضوع
التعليم الإعدادي- الجوانب النفسية. التعليم الإعدادي- مصر.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
148 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 200

from 200

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادي قائم على الذكاء الإنفعالي في تحسين الإفصاحالوجداني وخفض الألكسيثيميا لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية وعددها (60) تلميذا وتلميذه ممن حصلوا على درجة مرتفعة في مقياسوالألكسيثيميا، ودرجة منخفضة في مقياس الإفصاح الوجدانيللعام الدراسي2021-2022،واستُخدم المنهج التجريبي،وتم تطبيق أدوات البحث الممثلة في البرنامج الإرشادي القائم علىالذكاء الإنفعالي،ومقياس الإفصاح الوجداني،ومقياس الألكسيثيميا، وأسفرت نتائج البحثعن فعالية البرنامج الإرشادي القائم على الذكاء الإنفعالي في تحسين الإفصاحالوجداني لدي تلاميذ المرحلة الإعداديةبأبعادها المختلفة.فضلا عن فعالية البرنامج الإرشادي القائم على الذكاء الإنفعالي في خفض الألكسيثيميا لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية بأبعادها المختلفة، وتوصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلىوالبعدى على مقياس الافصاح الوجدانيوأبعاده الفرعية لصالح القياس البعدي، كذلك توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدى على مقياس الافصاح الوجدانيوأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين القبلىوالبعدى على مقياسالألكسيثميا وأبعاده الفرعية لصالح القياس القبلي، كذلك توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدى على مقياس الألكسيثمياوأبعاده الفرعية لصالح المجموعة الضابطة، بينما توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الافصاح الوجدانيوأبعاده الفرعية ومقياس الألكسيثميا،وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الألكسيثميا.