Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
عوامل ما وراء المعرفة وعلاقتها باضطراب الشخصية الوسواسية القهرية لدى طلاب المعاهد الفنية الملتحقين في كليات التربية النوعية/
المؤلف
الفيومي، محمد عبدالرحمن محمود.
هيئة الاعداد
مشرف / محمد السيد عبدالرحمن
مشرف / سليمان محمد سليمان
مشرف / مشيرة إبراهيم صابر
مشرف / مشيرة إبراهيم صابر
الموضوع
الشخصية- اضطرابات
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
166ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

لا شك أن طلاب الجامعة يتعرضون بشكل يومي للعديد من المشكلات والضغوط سواء نفسية أو اجتماعية أو اقتصادية أو صحية أو حتى سياسية، وأن هذه الضغوط والمشكلات قد تؤثر سلباً على الصحة النفسية لهؤلاء الطلاب، ولذلك أصبح من الأهمية لدى الباحثين التعرف على أهم المتغيرات التي من شأنها أن تجعل حياة هؤلاء الطلاب أكثر استقراراً.
ويعد اضطراب الشخصية الوسواسية أحد اضطرابات الشخصية التي من الممكن أن يتعرض لها هؤلاء الطلاب، حيث يتصف الطلاب الذين لديهم هذا النوع من الاضطراب ”بوجود نمط شخصي ثابت يتسم بالجمود والإسراف في النظام والترتيب والدقة والطموح للمثالية الزائدة والتوق إلى الكمال، ويقظة الضمير وعدم المرونة في الأمور المتعلقة بالأخلاق والقواعد والشعور الزائد بالذنب مع الميل إلى الروتين وسيطرة الوساوس والأفعال القهرية.
ويعد مفهوم ما وراء المعرفة مستوى متقدما من المعالجة المعرفية التي تشمل التفكير في التفكير نفسه ومراقبة الأفكار والقدرة على تغيير العمليات المعرفية المتضمنة،ويستند مفهوم ما وراء المعرفة على مبدأ مهم وحيوي في فهم كيف تعمل المعرفة وكيف تولد الخبرات الشعورية عن أنفسنا والعالم من حولنا، وما وراء المعرفة هي المعرفة المقدمة على المعرفة التي تراقب وتتحكم وتقيم المنتجات المعرفية وعمليات الوعي، وهناك نقص في الأدلة التي تؤكد على أن القصور في العوامل الما وراء معرفية يساعد على زيادة أعراض اضطرابات الشخصية واستقرارها، ومازال هناك اختلاف بين الباحثين في هذا الصدد، وذلك ما يؤكد الحاجة إلى اجراء مزيد من الدراسات والبحوث حول هذه المتغيرات.
مشكلة الدراسة:
يمكن صياغة مشكلة الدراسة في التساؤلات التالية:
1- هل توجد علاقة ارتباطيه بين عوامل ما وراء المعرفة واضطراب الشخصية الوسواسية القهرية لدى عينه من طلاب الجامعة؟
2- هل يوجد تأثير لعامل النوع (ذكور/وإناث) ومستوى عوامل ما وراء المعرفة (منخفض/مرتفع) على اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية لدى طلاب الجامعة؟
3- هل تنبئ بعض عوامل ما وراء المعرفة دون غيرها باضطراب الشخصية الوسواسية القهرية لدى طلاب الجامعة؟
أهـداف الدراسـة:
يمكن إجمال أهم أهداف الدراسة الحالية فيما يلي:
1- التعرف على طبيعة العلاقة بين عوامل ما وراء المعرفة واضطراب الشخصية الوسواسية القهرية لدى عينه من طلاب الجامعة.
2- التعرف على تأثير عامل النوع (ذكور/وإناث) ومستوى عوامل ما وراء المعرفة (منخفض/مرتفع) على اضطراب الشخصية الوسواسية القهرية لدى طلاب الجامعة.
3- التعرف على مدى الاسهام النسبي لبعض عوامل ما وراء المعرفة دون غيرها في التنبؤ باضطراب الشخصية الوسواسية القهرية لدى طلاب الجامعة.
فروض الدراسة:
1- توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائيا بين عوامل ما وراء المعرفة واضطراب الشخصية الوسواسية”.
2- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين مرتفعي ومنخفضي عوامل ما وراء المعرفة في أبعاد اضطراب الشخصية الوسواسية، لصالح مرتفعي عوامل ما وراء المعرفة.
3- تنبئ بعض عوامل ما وراء المعرفة دون غيرها باضطراب الشخصية الوسواسية.
أهميـة الدراسـة
حظي مفهوم ما وراء المعرفة باهتمام كبير في السنوات الأخيرة، لما له من أهمية في تحسين طريقة تفكير الطلاب، إذ يزيد من وعي الطلاب لما يدرسونه، وارتباطـه الشديد بتحصيلهم الدراسي، فهناك ارتباط موجب بين استخدام إستراتيجيات مـا وراء المعرفة والتحصيل الدراسي، وأيضا تأتي أهمية الدراسة من خلال النتائج التي يمكن أن تصل إليهـا، فـإذا كـان الوعي بما وراء المعرفة متدنياً لدى الطلاب فهذا يتطلب إعادة النظـر فـي العمليـة التربوية وما تنطوي عليه، وتوجيه نظر المعلمين لأهمية استخدام أسـاليب وطرائـق تساعد المتعلمين في تنمية تفكيرهم ما وراء المعرفي، مما يـنعكس إيجابـاً فـي أداء الطلبة عند مواجهة المهام التعليمية والحياتية.
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (ن =337) طالب وطالبة من طلاب المعاهد الفنية الملتحقين بكلية التربية النوعية، والعينة مقسمة إلى (37) طالب، و (300) طالبة، وتراوحت أعمار أفراد العينة ما بين 18 – 27 عاماً، بمتوسط عمري قدره (21.16)عاماً، وبانحراف معياري قدره (1.83).