الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج إرشاد نفسي ديني في تنمية الذكاء الأخلاقي وخفض المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الكويت، والتعرف على مدى استمرارية فعالية البرنامج في تنمية الذكاء الأخلاقي وخفض المشكلات السلوكية لدى المجموعى التجريبية إلى ما بعد فترة المتابعة ، و التعرف على حجم تأثير برنامج إرشاد نفسي ديني في تنمية الذكاء الأخلاقي وخفض المشكلات السلوكية لدى المجموعة التجريبية، واتبعت الدراسة الحالية المنهج التجريبي تصميم المجموعتين : التجريبية والضابطة، حيث تهدف الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج إرشاد نفسي ديني في تنمية الذكاء الأخلاقي عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة من (30) تلميذاً من تلاميذ المرحلة المتوسطة تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل مجموعة (15) تلميذاً.نتائج الدراسة : وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الذكاء الأخلاقي لصالح القياس البعدي. 2- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الذكاء الأخلاقي. |