Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أشتراطات التصميم الداخلي لذوي الإحتياجات الخاصة في الكليات الحديثة : دراسة تطبيقية على جامعة الكويت الحديثة =
المؤلف
العنزي، محمد صباح فرحان حسان.
هيئة الاعداد
باحث / محمد صباح فرحان العنزي
مشرف / حسين احمد عزب
مشرف / نجوان محمد عبدالقادر شحاته
مناقش / ممدوح عبده يوسف
الموضوع
التصميم الداخلي - ذوي الاحتياجات . الكويت.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
327 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
11/6/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الفنون الجميلة - الديكور
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 382

from 382

المستخلص

المستخلص ﺎﺼﺔ وﺨﺼﺎﺌص وﻤواﺼﻔﺎت ﺘﻔﺘﻘـدﻫﺎ اﻝﻤارﺤـل اﻷﺨـرى، ﻓﻬـﻲ ﺘﻌﺘﺒر ﻤرﺤﻠﺔ اﻝﺘﻌﻠﻴم اﻝﺠﺎﻤﻌﻲ ﻤرﺤﻠﺔ ﻝﻬﺎ ﻫوﻴﺔ ﺨ ﻤــن أﻜﺜــر ﻤارﺤــل اﻝﺘﻌﻠــﻴم أﻫﻤﻴــﺔ ﻝﻠﻔــرد واﻝﻤﺠﺘﻤــﻊ، اﻝﺘﺨــﺼص اﻝﻌﻠﻤــﻲ ﻓــﻲ ﻜﺎﻓــﺔ أﻨواﻋــﻪ وﻤــﺴﺘوﻴﺎﺘﻪ ﺒﺎﻋﺘﺒﺎرﻫــﺎ ﻤرﺤﻠــﺔ ﻝرﻋﺎﻴﺔ ذوي اﻝﻜﻔﺎءة واﻝﻨﺒوغ، وﺘﻨﻤﻴـﺔ ﻝﻤـواﻫﺒﻬم، دا ﻝﺤﺎﺠـﺎت اﻝﻤﺠﺘﻤـﻊ اﻝﻤﺨﺘﻠﻔـﺔ ﻓـﻲ ﺤﺎﻀـرة وﻤـﺴﺘﻘﺒﻠﺔ، وﺴـ وﺒﻤـﺎ ﻴـﺴﺎﻴر ـﻲ ﻀـرورة ﻫﺎﻤـﺔ ﻓـﻲ اﻝﻤﻨظوﻤـﺔ اﻝﺘرﺒوﻴـﺔ ﻝﻠﻤﺠﺘﻤﻌـﺎت ، اﻝﺘطور اﻝﻤرﻏوب ﻓﻴـﻪ، واﻝـذي ﻴﺤﻘـق أﻫـداف اﻷﻤـﺔ وﻏﺎﻴﺎﺘﻬـﺎ وﻫ ﻝﺘﺤﻘﻴـــق أﻫـــداﻓﻬﺎ وﻏﺎﻴﺎﺘﻬـــﺎ اﻝﻜﺒـــرى ﻨﺤـــو ﺘﻘـــدم اﻷﻤـــم. وﻴﺘـــﺄﺜر اﻝﺘﻌﻠـــﻴم ﺒﺎﻷﻴـــدوﻝوﺠﻴﺎ اﻝـــﺴﻴﺎﺴﻴﺔ واﻝﻨظـــﺎم اﻝﻔﻜـــري اﻝـــﺴﺎﺌد ﺒﺎﻝﻤﺠﺘﻤﻊ .ﻝﻨظم اﻝﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ اﻝدﻴﻤﻘارطﻴﺔ، واﻝﺘﺼﻤﻴم اﻝﺸﺎﻤل ﻝﻠﺘﻌﻠﻴم ﻓﻬﻨﺎك اﻝﻨظم اﻝﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ اﻝﺸﻤوﻝﻴﺔ وا . وﺴوف ﻴﺘﻨﺎول ﻫذا اﻝﻔﺼل ﺒﺎﻝدارﺴﺔ ﻌﻠـﻴم اﻝﺠـﺎﻤﻌﻰ ﻝـذوى اﻻﺤﺘﻴـﺎدات واﻷﺸـﺨﺎص اﻝﻌـﺎدﻴﻴن ﻤﻔﻬـوم وﻤﺎﻫﻴـﺔ اﻝﺘ .. وذﻝــك ﻓــﻲ ﻋــدد ﺜــﻼث ﻤﺒﺎﺤــث ﺘوﻀــﺢ ﻤﻔﻬــوم وﻤﺎﻫﻴــﺔ اﻝﺘﻌﻠــﻴم اﻝﺠــﺎﻤﻌﻰ، وﻜــذا اﻷﺴــس اﻹﺴــﺘارﺘﻴﺠﻴﺔ اﻝﺘﻌﻠﻴﻤﻴــﺔ، واﻝﻌواﻤـــل اﻝﻤـــؤﺜرة ﻋﻠـــﻰ اﻝـــﻨظم اﻝﺘﻌﻠﻴﻤﻴـــﺔ، وﻤارﺤـــل ﺘطـــور ﻤﻔﻬـــوم ﺘﻜﻨوﻝوﺠﻴـــﺎ اﻝﺘﻌﻠـــﻴم، وﻋﻼﻗـــﺔ اﻝﺠﺎﻤﻌـــﺎت ﺒﺎﻝﺒﻴﺌـــﺔ واﻝﻤﺠﺘﻤــﻊ، ورﺴــﺎﻝﺔ اﻝﺠﺎﻤﻌــﺔ وﻤﻔﻬــوم وﺘﻌرﻴــف اﻝﺠﺎﻤﻌــﺔ، ﺜــم ﺘﻨﺎوﻝﻨــﺎ أﻨﻤــﺎط اﻝﺠﺎﻤﻌــﺎت ﻤــن ﺤﻴــث اﻝﻨوﻋﻴــﺔ واﻝظــﺎﺌف واﻷﻫــداف، واﻷﻨــﺸطﺔ اﻝﺠﺎﻤﻌــﺔ، إﻝــﻰ ﺠﺎﻨــب دور اﻝﻤﻌــﺎﻴﻴر ﻓــﻲ ﻤﻨظوﻤــﺔ اﻝﺠــودة واﻻﻋﺘﻤــﺎد.. ﺤﻴــث ﺘﻌــد ﻤؤﺴــﺴﺎت اﻝﺘﻌﻠﻴم اﻝﺠﺎﻤﻌﻰ ﻫﻲ اﻝﻤوطن اﻻﺴﺎﺴﻰ اﻝذي ﺘﺘطور ﻓﻴﻪ اﻝﻌﻠوم، وﺘﻜﺘﺸف ﻓﻴﻪ اﻝﻤﻌﺎرف، ﻤﻊ إﻋطﺎء ﻨﺒـذة ﺘﺎرﻴﺨﻴـﺔ إﻝﻰ ﺠﺎﻨب ﻨﺒذة ﻋن اﻝﺘﻌﻠﻴم ﻓﻲ دوﻝﺔ اﻝﻜوﻴت ﻗدﻴﻤﺎ وﺤدﻴﺜﺎ وﻫﻰ ﻜﺎﻝﺘﺎﻝﻰ ، ﻋن اﻝﺘﻌﻠﻴم اﻝﺠﺎﻤﻌﻰ ﺒﺎﻝﻤﻨطﻘﺔ اﻝﻌرﺒﻴﺔ د ﺒﻌــض اﻝــدول ﻝﺠــﺄت إﻝــﻲ وﻀــﻊ ﻗــواﻨﻴن ﺘﻜﻔــل ﺸــﻬد ﺘطــوار ﻜﺒﻴــار ﻓــﻲ ﻤﺠــﺎل رﻋﺎﻴــﺔ اﻝﻤﻌــﺎﻗﻴن وﺘــﺄﻫﻴﻠﻬم، ﻓﻨﺠــ ً ً وﻝـم ﺘﺘﺨﻠـف اﻝـدول اﻝﻌرﺒﻴـﻪ ، ﻝﻠﻤﻌﺎق اﻝﻤازﻴﺎ واﻝﺤﻘـوق اﻝﺘـﻲ ﺘﺤﻘـق ﻝﻬـم اﻻﺴـﺘﻘارر ﻓـﻲ اﻝﺤﻴـﺎة ﻜﻤـواطﻨﻴن ﻓـﻲ اﻝﻤﺠﺘﻤـﻊ ﺠﻤﻴﻌﻬـﺎ ﻻﺴــﻴﻤﺎ اﻝﻜوﻴــت ـذﻩ اﻝﻔﺌـﺔ ﻤــن ﺨــﻼل ﺴــن اﻝﻘــواﻨﻴن واﻝﺘــﺸرﻴﻌﺎت ﻋــن اﻝرﻜــب ﺒـل ﺤرﺼــت ﻋﻠــﻲ اﻻﻫﺘﻤــﺎم ﺒﻬـ اﻝﺘــﻲ ﺘﻜﻔــل رﻋﺎﻴــﺔ ذوى اﻻﺤﺘﻴﺎﺠــﺎت اﻝﺨﺎﺼــﺔ، وﺘــوﻓر ﻝﻬــم ﺴــﺒل اﻝﺤﻤﺎﻴــﻪ وﻝﻬــذا ﻓﻘــد ﺒــدأت ﻓــﻲ اﻝــﺴﻨوات اﻻﺨﻴــرﻩ اﻝﻤﻨــﺎداﻩ ﺒــﻀرورة ﺘﺤﻘﻴــق اﻻﺠــارءات اﻝﻼزﻤــﻪ ﻝﺤﻤﺎﻴــﺔ ﻫــذﻩ اﻝﻔﺌــﺔ ﻤــن اﻝﺘﻤﻴﻴــز ﺒﻴــﻨﻬم وﺒــﻴن ﻨظــﺎﺌرﻫم اﻷﺴــوﻴﺎء، إﻝــﻰ ﺠﺎﻨـــب دﻤﺠﻬـــم ﻓـــﻰ اﻝﻤﺠﺘﻤـــﻊ، اﻝﺤﻜوﻤﻴـــﻪ وﻏﻴـــر اﻝﺤﻜوﻤﻴـــﻪ ووازارت اﻝﺘﻌﻠـــﻴم واﻝﺘوﺴـــﻊ ﻓـــﻲ دور أﻨـــﺸطﺔ اﻝﻤﻨظﻤـــﺎت واﻝﺜﻘﺎﻓﻪ واﻻﻋﻼم ﻓﻲ دﻋم ﺨدﻤﺎت اﻝﺘﻨﻤﻴﻪ ، وﺘﺄﻫﻴل اﻝﻤﺠﺘﻤﻊ ﻝﻼﻋﺘارف ﺒﺤﻘوق اﻝﻤﻌﺎق واﻋـداد اﻝﺘﺠﻬﻴـازت اﻝﻼزﻤـﻪ ﻝﻬم واﻝﺘﻲ ﺘﺴﻤﺢ ﺒﻤﻤﺎرﺴﺘﻬم ﻝﺤﻴﺎﺘﻬم ﻜﺄﻓارد ﻋﺎدﻴﻴن وﺘﻐﻴﻴر ﻨظرة اﻝﻤﺠﺘﻤﻊ ﻓﻲ اﻝﺘﻌﺎﻤل ﻤﻌﻬم . % ﻤـن اﻝﻤﺠﺘﻤـﻊ ٣ ﻻ ﺒـد ﻤـن ﺴـﻌﻴﻨﺎ ﻜﻤـﺼﻤﻤﻴن ﻝـدﻋم ذوي اﻻﺤﺘﻴﺎﺠـﺎت اﻝﺨﺎﺼـﺔ، ﻓﻬـذﻩ اﻝﻔﺌـﺔ ﺘـﺸﻜل ﻨـﺴﺒﺔ اﻝﻤﺤﻠـــﻲ، و ﺴـــواء أﻜﺎدﻴﻤﻴـــﺎ أو ﻤﻬﻨﻴـــﺎ، وﻤـــن اﻝواﺠـــب ﻏﺎﻝﺒﻴـــﺔ اﻷﺸـــﺨﺎص اﻝـــواﻗﻌﻴن ﺘﺤـــت ﻫـــذﻩ اﻝﻔﺌـــﺔ ﻗـــﺎﺒﻠون ﻝﻠﺘﺄﻫﻴـــل إﻋطﺎؤﻫم اﻝﺤق ﻓﻲ اﻝﻤﺴﺎﻫﻤﺔ اﻝﻔﺎﻋﻠﺔ داﺨل دوﻝﺘﻨﺎ، وﺘرك اﻝﺤرﻴﺔ ﻝﻬم ﺒﺎﺨﺘﻴﺎر ﻤﺴﺎر ﺤﻴﺎﺘﻬم . ذﻝك ﻝﺠﻌﻠﻬم ﻓﻌﺎﻝﻴن وﻤـؤﺜرﻴن ﺒـﺎﻝﻤﺠﺘﻤﻊ ﻗـدر اﻹﻤﻜـﺎن، ﻤن ﻫﻨﺎ ﺘﺄﺘﻲ ﻀرورة اﻻرﺘﻘﺎء ﺒذوي اﻹﻋﺎﻗﺔ وﺒﻘدارﺘﻬم، و وﻋــدم ﺘــرﻜﻬم ﻋرﻀــﺔ ﻝﻼﺴــﺘﻐﻼل ﻤــن ﻗﺒــل ﻀــﻌﺎف اﻝﻨﻔــوس، واﻝﻨظــر إﻝــﻴﻬم ﺒﻌــﻴن اﻝﺤــب واﻝﻌطــف واﻝرﺤﻤــﺔ وﻝــﻴس اﻝﺸﻔﻘﺔ واﻝﺤﺴرة، اﻻﻋﺘارف ﺒوﺠودﻫم أول ﺨطوة ﻝﺤل ﻤﺸﻜﻼﺘﻬم .

ﻝــذا ﺴــﻴﻘد ـذا اﻝﻔــﺼل اﻝﺘﻌرﻴــف ﺒﺎﻹﻋﺎﻗــﺔ وأﻨواﻋﻬــﺎ وأﺴــﺒﺎب م ﻫـ اﻹﻋﺎﻗــﺔ، وﻜــذا اﻝﻤــﺸﻜﻼت اﻝﻤــﺼﺎﺤﺒﺔ ﻝﻺﻋﺎﻗــﺔ ﺴواء أﻜﺎﻨت ﻨﻔﺴﻴﺔ أو اﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ، وﻴطرح اﻝﻔﺼل ﺒرﻨﺎﻤﺞ اﻝﺘﺄﻫﻴل ﻓﻲ إطﺎر اﻝﻤﺠﺘﻤﻊ وﻤﻴازت اﻝﺒرﻨـﺎﻤﺞ ﻓـﻲ اﻝﺘﻌﺎﻤـل ﻤﻊ ﺤﺎ ﻤـﺼﺎﺤﺒﺎ ﻝﻘـﻀﻴﺔ اﻹﻋﺎﻗـﺔ، ﺤﻴـث ﻴـﺘم ﺘﻨـﺎول أﻫـداف ً ً اﻝﻤﻌﺎﻗﻴن، ﻜـذﻝك ﻴوﻀـﺢ اﻝﻔـﺼل اﻝـدﻤﺞ ﺒﺎﻋﺘﺒـﺎرﻩ ﻤـﺼطﻠ اﻝدﻤﺞ، وﻤﻤﻴازﺘﻪ وأﻫﻤﻴﺘﻪ، واﻴﺠﺎﺒﻴﺎﺘﻪ وﺴﻠﺒﻴﺎﺘﻪ، واﻷﺴﺎﻝﻴب اﻝﻤﺘﺒﻌﺔ ﻓﻲ دﻤﺞ اﻝﻤﻌﺎﻗﻴن داﺨل اﻝﻤﺠﺘﻤﻊ . وذﻝــك ﻤــن ، وﻴﺘﻨــﺎول ﻫــذا اﻝﻔــﺼل اﻝﻤــدﺨل إﻝــﻰ اﻝﺘﻌرﻴــف ﺒــذوى اﻻﺤﺘﻴﺎﺠــﺎت اﻝﺨﺎﺼــﺔ ودﻤﺠﻬــم ﻓــﻰ اﻝﻤﺠﺘﻤــﻊ ﺨﻼل ﻋدد ﺜﻼث ﻤﺒﺎﺤث، وذﻝك ﻋﻠﻰ اﻝﻨﺤو اﻝﺘﺎﻝﻰ م اﻝــﺸﺎﻤل ﻤــن اﻝــﺸروط اﻝﻤــﺴﺒﻘﺔ ﻝﻜﻔﺎﻝــﺔ ﺘﻤﺘــﻊ ﻴﻌــد وﺠــود ﻤﺠﺘﻤﻌــﺎت ﻤﺒــﺎﻨﻰ ﺠﺎﻤﻌﻴــﺔ ﻤارﻋﻴــﺔ ﻝﻌواﻤــل اﻝﺘــﺼﻤﻴ ذوى اﻻﺤﺘﻴﺎﺠﺎت اﻝﺨﺎﺼﺔ ﺒﺎﻻﺴﺘﻘﻼل اﻝذاﺘﻲ ﻓﻲ اﻝﻌﻴش واﻨدﻤﺎﺠﻬم ﻓﻲ اﻝﻤﺠﺘﻤﻊ .وﺘﻤﻜﻴﻨﻬم ﻤن اﻝﻌﻴش ﻓـﻲ ﺒﻴﺌـﺎت ﻤﺄﻤوﻨﺔ وﻗﺎﺒﻠﺔ ﻝﻠﺘﻜﻴﻴف ﻤﻊ إﺤﺘﻴﺎﺠﺎﺘﻬم . أ ﻴـازت اﻝداﺨﻠﻴـﺔ ﻴـﺘم ﻤـن ﺨـﻼل ﺘطﺒﻴـق ﻤﻌـﺎﻴﻴر ﺜﺎﺒﺘـﺔ ، وﺠد اﻝﺘﺼﻤﻴم اﻝﺸﺎﻤل أن وﻀﻊ اﻝﺤﻠـول اﻝﺘـﺼﻤﻴﻤﻴﺔ ﻝﻠﺤ ﻓ اﻷﻓﻜــﺎر وﺒﺎﻝﺘــﺎﻝﻲ ﻴوﻝــدوا اﺴــﺘارﺘﻴﺠﻴﺎت ﺘــﺼﻤﻴم ﺎﻝﺘــﺼﻤﻴم اﻝــﺸﺎﻤل واﻝﺘــﺼﻤﻴم اﻝﻤــﺴﺘدام ﻴﺘــﺸﺎرﻜﺎن ﻓــﻲ ﻤﺠﻤوﻋــﺔ ﻤــن ﻤﺘﺸﺎﺒﻬﺔ ..ـﺎﻩ اﻝﻤﺠﺘﻤﻌـﻲ اﻝـﺴﺎﺌد ﻤـن أﺠـل ﺘﻘرﻴـر اﻝﻤـدي اﻝـذي وﺴوف ﻨﺤﺎول اﻝﺘﺤﻘﻴق ﻓﻰ رﺒط ﻫـذﻩ اﻝﻘـﻀﺎﻴﺎ ﺒﺎﻻﺘﺠ ﻴﺘﺤدد ﻤـن ﺨﻼﻝـﻪ اﻷدارك اﻝﺤـﺎﻝﻲ واﻝﺘـﺼﻤﻴم اﻝﻤﺘـداﺨل ﻤـن ﺨـﻼل ﻫـذﻩ اﻻﻫﺘﻤﺎﻤـﺎت ﺒـﺎﻝﺘواﻓق ﻤـﻊ اﻝـدواﻓﻊ اﻷﺨـرى . ﺤـث واﻝﺘـدرﻴب وﻨﺘﺒﻌﻬـﺎ ﺒـﺸرح ﻝﻤﺤـﺎوﻻت اﻝـرﺒط ﺒﻴـﻨﻬم ،وﺒﺎﻝﺘﺎﻝﻲ ﺴوف ﻨﻘوم ﺒﺘﺤدﻴد أوﺠﻪ اﻝﺘﻘﺼﻴر اﻝرﺌﻴﺴﻴﺔ ﻓـﻲ اﻝﺒ . وﻤن ﺜم ﻨﻘوم ﺒﺘﻘدﻴم اﺴﺘارﺘﻴﺠﻴﺔ ﺘﺼﻤﻴم ﻤﻘﺘـرح ﺘـوﻓر اﻝﻤـﺴﺎوة اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴـﺔ ﻤـﻊ اﻝﺘﻌـرض ﻝـﺒﻌض اﻝﻌواﺌـق اﻝﺘـﻲ ﺘﻌﻴـق ﺘﻘــدم ﻫــذﻩ اﻻﺴــﺘارﺘﻴﺠﻴﺔ. ﺴــﺘﻨﺘﺎﺠﺎت اﻝــﻀرورﻴﺔ ﻤــن أﺠــل ﺘﺠــﺴﻴد اﻝدارﺴــﺔ وﻓــﻲ ﻨﻬﺎﻴــﺔ ﺒﺤﺜﻨــﺎ ﺴــوف ﻨﻘــوم ﺒﺘﻘــدﻴم اﻻ وﺘﺤدﻴد ﻋدد ﻤن اﻝﻤﻨﺎطق اﻻزﻤﺔ ﻝﻠﺘﺤﺴﻴن داﺨل اﻝﻤﻘارت اﻝﺠﺎﻤﻌﻴﺔ . واﻝﺘﺼﻤﻴم اﻝﻤﺴﺘدام واﻝﺘﺼﻤﻴم اﻝﺸﺎﻤل )اﻝﻤﺘﻌﺎرف ﻋﻠﻴﻬﺎ أﻴﻀﺎ ﺒﺎﻝﺘﺼﻤﻴم اﻝﺤﺼري .(ﻗد ﺸﻬد ﻜل ﻤن اﻝﻔرﻋﻴن ً ﻓﻘد ﻓﺸل اﻷدب اﻝﺤﺎﻝﻲ ﻓﻲ ، ﺘﺤﺴن ﻤﺴﺘدام ﻓﻲ اﻝﻨظرﻴﺔ واﻝﺘطﺒﻴق ﺨﻼل اﻝﻌﻘود اﻝﻤﺎﻀﻴﺔ .وﻋﻠﻲ اﻝرﻏم ﻤن ذﻝك ﺘﻘدﻴم إرﺸﺎدات ﺘﺼﻤﻴم ﺸﺎﻤﻠﺔ وﻝواﺌﺢ اﻷﺸﻜﺎل اﻝﻌﺎﻤﺔ أو اﻝﺴﻜﻨﻴﺔ اﻝﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺒﺎﻝﻤﻤﺎرﺴﺔ اﻝواﻗﻌﻴﺔ ﺒﺎﻝﻤﻬﻨﻴﻴن اﻝذﻴن ﺘرﺒطﻬم ﻋﻼﻗﺔ ﺒﺎﻝﺘﺼﻤﻴم واﻝﺘﻲ ﺘؤﻜد ﻋﻠﻲ اﻝﻌﺎﻝﺔ اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻝﻜل اﻷﻓارد . وﻴرﻜز ﻫذا اﻝﻔﺼل ﺘﻲ ﺘﺘﺒﻨﻲ اﻋﺘﺒﺎارت ﺘﻬﺘم ﺒﺎﻝﻤﺴﺎواة واﻝﻌداﻝﺔ اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻋﻠﻲ ﻓروع اﻝﺘﺼﻤﻴم اﻝ .ﺒﻴن اﻝﺠﻤﻴﻊ ﺠﻪ ﻓﻲ اﻝﻤﺠﺘﻤﻊ اﻝﺒﺸري وﺘﻠﻌب دوار ﻤﺤورﻴﺎ ﻓﻲ ﻜل ﻤﺠﺎﻻت َ َ ، ﺤﻴث أن اﻝﻌداﻝﺔ ظﺎﻫرة ﻤﻌﻘدة وﻤﺘﻌددة اﻷو اﻝﺤﻴﺎة. وذﻝك ﻤن ﺨﻼل اﻝﺘﺼﻤﻴم اﻝﺸﺎﻤل واﻝﻤﺴﺘدام وﺘﺄﺜﻴرﻫﻤﺎ ﻋﻠﻰ اﺴﺘارﺘﻴﺠﻴﺎت ﺘﺼﻤﻴم اﻝﻤﻘارت اﻝﺠﺎﻤﻌﻴﺔ، ﻤن ﺨﻼل ﻋدد ﺜﻼث ﻤﺒﺎﺤث
ﺘﻌﺘﺒـر ﻤـﺸﻜﻼت اﻹﻋﺎﻗـﺔ ﻤـن اﻝﻤـﺸﻜﻼت اﻝﻬﺎﻤـﺔ اﻝﺘـﻲ ﻴواﺠﻬﻬـﺎ أي ﻤﺠﺘﻤـﻊ، وﺘـﺸﻜل اﻹﻋﺎﻗـﺔ ﻤﻔﻬوﻤـﺎ ﻻ ﻴـازل ً ّ ﻗﻴــد اﻝﺘطـــور واﻝﺘﺤـــدﻴث ﺒــﺴﺒب اﻝﺘﻔﺎﻋـــل ﺒـــﻴن اﻷﺸــﺨﺎص اﻝﻤﻌـــﺎﻗﻴن واﻝﺒﻴﺌـــﺎت اﻝﻤﺤﻴطــﺔ اﻝﺘـــﻲ ﺘﺤـــول دون ﻤـــﺸﺎرﻜﺘﻬم ﻤﺸﺎرﻜﺔ ﻜﺎﻤﻠﺔ ﻓﻌﺎﻝﺔ ﻓﻲ ﻤﺠﺘﻤﻌﻬم ﻋﻠﻰ ﻗدم اﻝﻤﺴﺎواة ﻤﻊ اﻵﺨرﻴن . وﻗــد ﺤظــﻲ ﻤوﻀــوع ﺤﻘــوق اﻷﺸــﺨﺎص ذوي ﻐــﺔ ﻓــﻲ اﻷﺠﻨــدة اﻝوطﻨﻴــﺔ ﻝدوﻝــﺔ اﻝﻜوﻴــت ﻤــن اﻹﻋﺎﻗــﺔ ﺒﺄﻫﻤﻴــﺔ ﺒﺎﻝ ﺤﻴــث ﺘﺤﻘﻴــق اﻝــﺘﻼﺤم ﺒــﻴن وﻨــﺎت اﻝﻤﺠﺘﻤــﻊ واﻝﻤــﺸﺎرﻜﺔ واﻝــدﻋم ﺒــﻴن أﻓــارد ﺠﻤﻴــﻊ ﻓﺌــﺎت وﻤﻜ اﻷﺴــرة ﻓــﻲ ﺠــو ﻴــﺴودﻩ اﻝﺘﻔــﺎﻫم ﻤدﻴــدة وﺼــﺤﺔ ﺠﻴــدة ﻝﺠﻤﻴــﻊ ﻤواطﻨﻴﻬــﺎ ﻤــن ﺨــﻼل واﻻﺤﺘــارم واﻝﻤــﺴﺎواة واﻝﺘطﻠــﻊ إﻝــﻰ ﺤﻴــﺎة إﺘﺎﺤــﺔ اﻝﻔــرص اﻝﻤﺘﺴﺎوﻴﺔ ﻓﻲ اﻝﺤﺼول ﻋﻠﻰ اﻝﺨدﻤﺎت اﻝﻌﻼﺠﻴﺔ واﻝوﻗﺎﺌﻴﺔ، إﻀﺎﻓﺔ إﻝﻰ اﻝﺘﻤﺘﻊ ﺒﻔرص ﻤﺘﺴﺎوﻴﺔ ﻓﻲ اﻝﺤـﺼول ﻋﻠـﻰ اﻝﺘﻌﻠﻴم وأﻋﻠﻰ ﻤﺴﺘوﻴﺎت ﺠودة اﻝﺤﻴﺎة ﻓﻲ ظل ﺒﻨﻴﺔ ﺘﺤﺘﻴﺔ ﺘارﻋﻲ اﺤﺘﻴﺎﺠﺎت اﻝﺠﻤﻴﻊ . اﻝﺨﺎﺼﺔ وأﺼﺤﺎب اﻝﻬﻤم ﺠزء ﻻ ﻴﺘﺠأز ﻤن اﻝﻤﺠﺘﻤﻊ وﻤن ﻫﻨﺎ ﻴﻌد ذوي اﻻﺤﺘﻴﺎﺠﺎت ﻨﻨﺎﻗش رؤﻴﺔ ﻤﻘﺘرﺤﺔ ﻓﻲ ﺘﻌﺎﻤـــــل ذوي اﻹﺤﺘﻴﺎﺠـــــﺎت اﻝﺨﺎﺼـــــﺔ وذوي اﻻﻋﺎﻗـــــﺔ ﻤـــــﻊ ـــــن أن ﻴـــــﺘم دﻤﺠﻬـــــم ﻓـــــﻲ اﻝﻤﺠﺘﻤـــــﻊ اﻝﻤﺒـــــﺎﻨﻲ، ﺒﺤﻴـــــث ﻴﻤﮑ وﻤــﺴﺎﻫﻤﺘﻬم ﻓــﻲ اﻝﺤﻴــﺎة ﺒﺎﻹﻀــﺎﻓﺔ واﻹﻨﺘــﺎج ، وﻨﺘﻌــرض ﻫﻨــﺎ ـق وﺘﻠﺒﻴــﺔ ﺘﻠــﮏ اﻻﺤﺘﻴﺎﺠــﺎت ﻓــﻲ إطــﺎر اﻷﺠــازء ﻝﺘﺤﻘﻴـ اﻝﺨدﻤﻴﺔ ﺒﺎﻝﻤﺒﻨﻲ وﺒﺎﻷﺠﻬزة واﻝﺘرﮐﻴﺒﺎت اﻝﻔﻨﻴﺔ، ﺤﻴث ﻴﺴﺘﻌرض ﻫذا اﻝﻔﺼل اﻝﺘﻘﻨﻴﺔ اﻝﻼزﻤﺔ داﺨـل اﻝﻤﺒـﺎﻨﻰ اﻝﺠﺎﻤﻌﻴـﺔ ﻝﺨدﻤــﺔ ذوى اﻻﺤﺘﻴﺎﺠــﺎت اﻝﺨﺎﺼــﺔ ووﺠــوب ﺘﺤــدﻴﺜﻬﺎ ﺤــﺴب اﻝﺘﮑﻨوﻝوﺠﻴــﺎ اﻝﺤدﻴﺜــﺔ واﻝﻤطــورة، وﮐﻤــﺎ ﻴﻨــﺎﻗش اﻝﺒﺤــث اﻻﺸﺘارطﺎت اﻝﻤﻘﺘرح اﻝﻌﻤل ﺒﻬﺎ وﺘطﺒﻴﻘﻬﺎ ﻓـﻲ أدوات اﻝـﺘﺤﮑم واﻝﻴـﺎت ﺘـﺸﻐﻴل اﻝﻤﺒﻨـﻲ ﻤـن ﺨـﻼل اﻝﺘـﺸﻐﻴل واﻝﻤﺨـﺎرج اﻝﮑﻬرﺒﺎﺌﻴــﺔ واﻝــﺼﻨﺎﺒﻴر واﻷزارر واﺸــﺎارت اﻝﻤﻌﻠوﻤــﺎت وأﻝــواح اﻹﻀــﺎءة واﺴــﺘﺨداﻤﺎت اﻷﻝــوان ، وﺘﻘﻨﻴــﺎت اﻝﺘرﮐﻴﺒــﺎت اﻝﻔﻨﻴــﺔ اﻝواﺠـــب اﺴـــﺘﺤداﺜﻬﺎ وﺘطوﻴرﻫــﺎ ﻓـــﻲ اﻝﺤﻴـــازت اﻝداﺨﻠﻴـــﺔ اﻝﺨدﻤﻴـــﺔ ﺒــﺎﻝﻤﺒﻨﻲ ودوارت اﻝﻤﻴـــﺎة ﻤـــن ﺤﻴـــث اﻝﻤوﻗـــﻊ واﻝﻼﻓﺘﺎت واﻝـﺴﺎﺤﺎت ودوارت اﻝﻤﻴـﺎة واﻷﺒـواب وﺘـﺎ اﺸـﺘارطﺎت اﻝﻤﻘـﺎﺒض واﻹﻀـﺎءة واﻝﺘـﺸطﻴﺒﺎت اﻝداﺨﻠﻴـﺔ، ﺘﺠﻬﻴازت و وﮐذﻝﮏ اﻻﺸـﺘارطﺎت اﻝﺤدﻴﺜـﺔ ﻓـﻲ اﻷﺠﻬـزة اﻝـﺼﺤﻴﺔ وﻏـرف ﺘﻐﻴﻴـر اﻝﻤﻼﺒـس اﻝواﺠـب ﺘواﻓرﻫـﺎ ﺒﺎﺴـﺘﺨدام اﻝﺘﮑﻨوﻝوﺠﻴـﺎ واﻝﻤﺴﻜن واﻝﻤطﻌم وﻗﺎﻋﺎت اﻝدارﺴﺔ و ﮏ ﺒﺎﻝﺸرح ﻤﻊ ﻤﻘﺘرح ﻝﻠﻤﻘﺎﺴﺎت اﻝﻤطﻠوﺒﺔ وﺒﺎﻷﺸﮑﺎل اﻝﻤوﻀﺢ ذﻝ .. ﻴرﻜز ﻫذا اﻝﻔﺼل ﻤن اﻝدارﺴﺔ ﺘﻲ ﺘﺘﺒﻨﻲ اﻋﺘﺒﺎارت ﺘﻬﺘم ﺒﺎﻝﻤﺴﺎواة واﻝﻌداﻝﺔ اﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻋﻠﻲ ﻓروع اﻝﺘﺼﻤﻴم اﻝ . ﺒﻴن اﻝ ﻤﻌﻘدة وﻤﺘﻌددة اﻷوﺠﻪ ﻓﻲ اﻝﻤﺠﺘﻤﻊ اﻝﺒﺸري وﺘﻠﻌب دوار ﻤ ﺤورﻴﺎ ﻓﻲ ﻜل َ ﺠﻤﻴﻊ، ﺤﻴث أن اﻝﻌداﻝﺔ ظﺎﻫرة َ ﻤﺠﺎﻻت اﻝﺤﻴﺎة. وذﻝك ﻤن ﺨﻼل اﻝﻤﻌﺎﻴﻴر اﻝﺘﺼﻤﻴﻤﻴﺔ ﻝﻤﺒﺎﻨﻰ اﻝﺠﺎﻤﻌﺎت ﻝذوى اﻻﺤﺘﻴﺎﺠﺎت اﻝﺘﻌرف ﻋﻠﻰ اﻝﺨﺎﺼﺔ، ﻤن ﺨﻼل ﻋدد ﺜﻼث ﻤﺒﺎﺤث