الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات التعبير الشفوي في المجالات ( الصوتي، التفاعلي، اللغوي ، الفكري ، الملمحي) في اللغة العربية باستخدام استراتيجية التّعلم المَعكوس لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمدارس الخاصة للغات. استخدم المنهج الوصفي؛ للاطلاع على الدراسات والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث الحالي؛ وذلك بهدف التوصل إلى الأسس الفلسفية التي يقوم عليها البحث الحالي، وأيضًا التوصل إلى قائمة مهارات التعبير الشفوي المناسبة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، كما تمّ استخدام المنهج التجريبي القائم على تصميم شبه تجريبي للمجموعة الواحدة ذي التطبيقين القبلي والبعدي. تكونت مجموعة البحث من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الأورمان سمارت بإدارة شرق مدينة نصر مكونة من ( 20) تلميذًا وتلميذة. وصممت قائمة مهارات التعبير الشفوي المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وقائمة موضوعات التعبير الشفوي المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية، واختبار مهارات التعبير الشفوي لتلاميذ المرحلة الإعدادية، وقد اشتمل الاختبار على خمسة مجالات هي : الصوتي ، التفاعلي ، اللغوي ، الفكري ، الملمحي، وذلك لقياس مدى نمو مهارات التعبير الشفوي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في المدارس الخاصة للغات، توصلت نتائج البحث إلى تحسن أداء مجموعة البحث في التطبيق البعدي في مجالات التعبير الشفوي الآتية : الصوتي ، التفاعلي ، اللغوي ، الفكري ، الملمحي ، ويدعم ذلك وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى ≥(0,05) بين مُتوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التعبير الشفوي. مما يشير إلى فاعلية استراتيجية التّعلم المَعكوس في تنمية بعض مهارات التعبير الشفوي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي. |