Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور برامج العلاقات العامة في إدارة الهوية المؤسسية للمنظمات الحكومية في المجتمع الكويتي :
المؤلف
قدومي، نور فؤاد عبد الرزاق.
هيئة الاعداد
باحث / نور فؤاد عبد الرزاق قدومي
مشرف / إسماعيل علي سعد
مشرف / شدوان علي شيبه
مناقش / عزة عبد العزيز عثمان
مناقش / محمد علي البدوي
الموضوع
العلاقات العامة. المجتمع الكويتي. الإعلام - الكويت.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
226 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
19/7/2022
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الاجتماع. شعبة الاتصال والإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 238

from 238

المستخلص

تتلخص مشكلة الدراسة في: دراسة دور برامج العلاقات العامة في إدارة الهوية المؤسسية للمنظمات الحكومية في المجتمع الكويتي: دراسة تطبيقية في وزارة المالية، وذلك من خلال التركيز على إبراز وعي المبحوثين بطبيعة العلاقات العامة وأنشطتها وبرامجها الاتصالية على مستوى الوزارة، وتحديد أبرز البرامج التي تعتمد عليها إدارة العلاقات العامة لإدارة الهوية المؤسسية لوزارة المالية تزامناً مع تحديد مهام ووظائف هذه البرامج والمجالات التنظيمية التي تنشط فيها ومدى فعاليتها في تغيير مسار الوزارة نحو الأفضل، أضف إلى ذلك التركيز على الايجابيات والتحديات التي تواجه هذه البرامج وسبل معالجتها.
وتنتمي الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وفي سياق هذه النوعية تعتمد الدراسة على منهج المسح الإعلامي؛ بالعينة العشوائية Random Sampleالبالغ قوامها (400) مفردة من العاملين بمختلف الأقسام والمكاتب والإدارات التنظيمية بوزارة المالية الكويتية، بالإضافة إلى عينة من ممارسي العلاقات العامة بالوزارة وعددهم (5) مفردات، وتمثلت أداة جمع البيانات في استمارة الاستبيان والمقابلة الشخصية.
وتوصلت الدراسة إلى: (1) تتمثل أبرز مجالات تحقيق الصورة الذهنية لوزارة المالية، في: وعي الجمهور ببرامج العلاقات العامة، والمبادرة الإيجابية للعلاقات العامة في تحسين صورة الوزارة بوصفها المرآة الأساسية للوزارة، اهتمام دائرة العلاقات العامة باحتياجات العملاء.
(2) تعكس استجابات المبحوثين سبعة عناصر أساسية لمقياس الهوية البصرية، هم: الألوان المستخدمة في شعار الوزارة، الموقع الإليكتروني للوزارة، الزي الرسمي للعاملين، الإعلانات على وسائل النقل، شعار الوزارة، العلاقة بين الهوية البصرية والصورة الذهنية، هوية وشخصية وزارة المالية.
(3) تتمثل مقترحات تحسين دور العلاقات العامة بوزارة المالية، في: تخصيص إدارة مستقلة لإدارة العلاقات العامة بالوزارة بنسبة (19.9%)، تلاه تنمية مهارات العاملين بالعلاقات العامة بنسبة (12.1%)، ثم التخطيط الجيد لمهام العلاقات العامة بنسبة (10.7%) من إجمالي المبحوثين.