الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي الكشف عن فعالية برنامج إرشادي قائم علي العلاج بالواقع في خفض قلق التصور المعرفي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، وشارك في هذه الدراسة (60) تلميذ وتلميذة ممن تتراوح أعمارهم بين (13-14) بمتوسط عمري قدره(14.11)عام،وإنحراف معيارى قدره (4,12) شهر، وتم تقسيمهم بالتساوي إلي مجموعتين: مجموعة ضابطة مكونة من (30) تلميذ و تلميذة، ومجموعة تجريبية مكونة من (30) تلميذ وتلميذة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس قلق التصور المعرفي إعداد كلاً من (أحمد ثابت فضل، علاء سعيد محمد، 2021). والبرنامج الإرشادي وفق نظرية العلاج بالواقع لـوليام جلاسر (إعداد/ الباحثة)، وإختبار المصفوفات المتتابعة للذكاء (إعداد/ جون رافن، تعريب أحمد صالح1989). وأسفرت نتائج الدراسة عن: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المشاركين فى المجموعة التجريبية على مقياس قلق التصور المعرفى (الأبعاد والدرجة الكلية) فى القياسين القبلى والبعدى، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين(الضابطة- التجريبية) في القياس البعدي لمقياس قلق التصور المعرفي وفي كل بعد من أبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، بينما أظهرت نتائج هذه الدراسة عن: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في الدرجة لمقياس قلق التصور المعرفي وفي كل بعد من أبعادها الفرعية، بعد شهرين من تطبيق البرنامج. تشير النتائج إلي فعالية البرنامج الإرشادي القائم علي العلاج بالواقع في خفض قلق التصور المعرفي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. |