Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور تقنية التحسين المستمر في عملية التعلم التنظيمي :
المؤلف
الفرحان، مهند محمد سعيد.
هيئة الاعداد
باحث / مهند محمد سعيد الفرحان
مشرف / شوقي محمد الصباغ
مناقش / أمجد حامد عمارة
مناقش / محمد فوزى أمين البردان
الموضوع
التعلم. السلوك التنظيمى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
122 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
السلوك التنظيمي وإدارة الموارد البشرية
تاريخ الإجازة
3/10/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التجارة - إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 136

from 136

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على دور تقنية التحسين المستمر من خلال _أسلوبي تنظيم موقع العمل (5s) والإدارة المرئية (VM)_ في عملية التعلم التنظيمي (اكتساب المعلومات، توزيع وتفسير المعلومات، الذاكرة التنظيمية)، ولتحقيق هذا الهدف تم القيام بمراجعة منظمة للأدبيات المتعلقة بالتحسين المستمر والتعلم التنظيمي، ومن ثم تم تصميم قائمة استقصاء وتوجيهها إلى المدراء في المستوى الإداري الأول في عدد من المصانع التابعة لثلاث شركات كبرى عاملة في مجال تصنيع الأجهزة الكهربائية في مصر، وتوصل البحث إلى العديد من النتائج من أهمها: هناك علاقة متبادلة بين التحسين المستمر والتعلم التنظيمي، كما أن هناك مستوى مرتفع لتطبيق أساليب التحسين المستمر وعملية التعلم التنظيمي في الشركات محل الدراسة، وتوجد علاقة معنوية بين أساليب التحسين المستمر وعملية التعلم التنظيمي. وبناء على نتائج البحث تم وضع العديد من التوصيات من أهمها: ضرورة قيام المسؤولين في الشركات محل الدراسة بتطبيق أسلوب المقارنة المرجعية للتعرف على تجارب المنظمات العالمية المماثلة بخصوص أسلوبي التحسين المستمر والتعلم التنظيمي، وكذلك ضرورة التعاون مع المراكز البحثية المتخصصة والجامعات للتعرف على آخر مستجدات البحوث العلمية ومحاولة ربط البحث العلمي بالواقع العملي. كما أوصى البحث بالقيام بدراسات مستقبلية ضمن قطاعات مختلفة مثل القطاع الخدمي للتعرف على كيفية مساهمة أساليب التحسين المستمر في عملية التعلم التنظيمي.