Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
آليات توظيف السيميولوجيا في التغطية المصورة لبعض القضايا العربية والمصرية البارزة في الصحافة المصرية:
المؤلف
خضري، داليا نوبي سيد.
هيئة الاعداد
باحث / داليا نوبي سيد خضري
مشرف / شريف درويش اللبان
مشرف / سلوى أبو العلا الشريف
الموضوع
الصحافة المصرية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
210 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - قسم الإعلام.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 229

from 229

المستخلص

استهدفت هذه الدراسةُ رصد وتحليل آليات توظيف السيميولوجيا في التغطية المصورة للقضايا العربية والمصرية البارزة بمواقع الصحف المصرية (عينة الدراسة)، والكشف عن الدلالات والمعاني الخفية داخل الصور الصحفية المقدمة بمواقع الصحف (عينة الدراسة)، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تستهدف وصف وتحليل الصور الصحفية بمواقع الصحف المصرية؛ لذا اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح الإعلامي الذي يُعد جهدًا علميًّا منظمًا للحصول على المعلومات عن الظاهرة (محل الدراسة)؛ بالإضافة إلى الاعتماد على المنهج السيميولوجي الذي يركز على المحتوى الرمزي، ويقوم بتحليل المعاني الضمنية والخفية والدلالية للرسائل، وتمثلت عينة الدراسة في تحليل الصور الصحفية لبعض القضايا العربية والمصرية البارزة لموقعي صحيفتي (اليوم السابع والأخبار)؛ حيث قامت الباحثةُ باختيار عينة الدراسة من خلال استخدام أسلوب العينة العمدية للقضايا محل الدراسة في الفترة الزمنية من 12 أكتوبر2018: 2 مارس 2021؛ حيث حللت الباحثةُ الصور بواقع (621) صورة صحفية كتحليل كمي بالاعتماد على أداة تحليل المضمون، بالإضافة إلى تحليل المضمون الكيفي (السيميولوجي) لعدد (32) صورة صحفية، وأشارت نتائج الدراسة الكمية إلى أن المواقع الإلكترونية لصحيفتي (اليوم السابع والأخبار) أولت اهتمامًا كبيرًا بالقضايا البارزة (مقتل خاشقجي- انفجار معهد الأورام- حادث حريق قطار محطة رمسيس- تنظيم مصر بطولة كأس الأمم الأفريقية)، وهو ما بدا واضحًا في حجم التغطية المصورة التي حظيت به هذه القضايا سواء من حيث عدد الصور الصحفية، أوالفترة الزمنية، ومتابعة القضايا من بدايتها حتى نهايتها، وكشفت نتائج الدراسة الكيفية (السيميولوجية) تنوع الآليات المختلفة في توظيف الدلالات من خلال التوظيف المتكرر للعلامات، والرموز المختلفة مثل (الأعلام- الملابس)، وتوظيف لغة الجسد مثل (العناق- النظرات- إشارات اليد)