الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية الصفّ المقلوب في تنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات الاستقصاء العلمي لدى طلاب الصفّ الثاني الثانوي، ولتحقيق ذلك تمّ إعداد مواد وأدوات البحث والتي تمثلت في دليل المُعلم بالاستراتيجية المستخدمة، وسجل النشاط، واختبار المفاهيم الفيزيائية ومستوياته (تذكر- فهم- تطبيق- تحليل- تركيب- تقويم ) واختبار مهارات الاستقصاء العلمي ومهاراته (ملاحظة- تفسير- استنتاج- مقارنة- تنبؤ- تصنيف-اتصال)، وتكونت عينة البحث من (60) طالبةً من طالبات الصفّ الثاني الثانوي، تمّ تقسيمهنّ إلى مجموعتين بواقع (30) طالبة كمجموعة تجريبية درست باستراتيجية الصفّ المقلوب، و(30) طالبة كمجموعة ضابطة درست نفس المحتوى بالطريقة المعتادة في التدريس، وقد اعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم التطبيقين (القبلي- البعدي) لمجموعتين (تجريبية- ضابطة ) وتمّ جمع البيانات ومعالجتها إحصائيًّا باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وأسفرت النتائج عن وجود أثر كبير ومهم تربويًّا لاستخدام استراتيجية الصفّ المقلوب في تنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات الاستقصاء العلمي لطلاب الصفّ الثاني الثانوي. |