Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجية الصف المقلوب في تنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات الاستقصاء العلمي لدى طلبة المرحلة الثانوية /
المؤلف
سالم، شيماء سمير الرفاعي.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء سمير الرفاعي سالم
مشرف / عادل أبو العز أحمد سلامة
مشرف / هبة نور الدين أبو المعاطي
مناقش / فوزى السعيد عطوة
مناقش / عبد الله علي محمد ابراهيم
الموضوع
التعليم الثانوى. التعليم الالكترونى. الفيزياء - طرق التدريس. المناهج - تطوير.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/9/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية الصفّ المقلوب في تنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات الاستقصاء العلمي لدى طلاب الصفّ الثاني الثانوي، ولتحقيق ذلك تمّ إعداد مواد وأدوات البحث والتي تمثلت في دليل المُعلم بالاستراتيجية المستخدمة، وسجل النشاط، واختبار المفاهيم الفيزيائية ومستوياته (تذكر- فهم- تطبيق- تحليل- تركيب- تقويم ) واختبار مهارات الاستقصاء العلمي ومهاراته (ملاحظة- تفسير- استنتاج- مقارنة- تنبؤ- تصنيف-اتصال)، وتكونت عينة البحث من (60) طالبةً من طالبات الصفّ الثاني الثانوي، تمّ تقسيمهنّ إلى مجموعتين بواقع (30) طالبة كمجموعة تجريبية درست باستراتيجية الصفّ المقلوب، و(30) طالبة كمجموعة ضابطة درست نفس المحتوى بالطريقة المعتادة في التدريس، وقد اعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم التطبيقين (القبلي- البعدي) لمجموعتين (تجريبية- ضابطة ) وتمّ جمع البيانات ومعالجتها إحصائيًّا باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، وأسفرت النتائج عن وجود أثر كبير ومهم تربويًّا لاستخدام استراتيجية الصفّ المقلوب في تنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات الاستقصاء العلمي لطلاب الصفّ الثاني الثانوي.