الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التنبؤ بوجود الصمود النفسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية من خلال العوامل الخمسة الكبرى للشخصية، وقوة الأنا وذلك من خلال:- الكشف عن العلاقة الإرتباطية بين أبعاد مقياس الصمود النفسي وأبعاد مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وذلك لدى طلبة المرحلة الإعدادية، والكشف عن العلاقة الإرتباطية بين أبعاد مقياس الصمود النفسي وأبعاد مقياس قوة الأنا لدى طلبة المرحلة الإعدادية، والكشف عن العلاقة الإرتباطية بين أبعاد مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وأبعاد مقياس قوة الأنا،والتعرف على درجة إسهام أبعاد مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية و أبعاد مقياس قوة الأنا في التنبؤ بوجود الصمود النفسي لدى طلبة المرحلة الإعدادية. أجريت الدراسة على عينةتكونت من (600) طالباً وطالبة منالصف الثالث من المرحلة الإعدادية بمحافظة المنوفية، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الصمود النفسي (إعداد: أحمد ثابت، علاء الدرس، 2017)،ومقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية (إعداد: رحاب طاحون،2018)،ومقياس قوة الأنا من (إعداد: ماركستورم، وآخرون, 1997) ترجمة وتعريب الباحث, وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد مقياس الصمود النفسي وأبعاد مقياس العوامل الخمسه الكبرى للشخصية لدى طلبة وطالبات المرحلة الإعدادية,ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد مقياس الصمود النفسي وأبعاد مقياس قوة الانا لدى طلبة وطالبات المرحلة الإعدادية, ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد مقياس العوامل الخمسة الكبرى للشخصية وأبعاد مقياس قوة الأنا لدى طلبة وطالبات المرحلة الإعدادية، إمكانية التنبؤ بالصمود النفسي لدى طلبة وطالبات المرحلة الإعدادية من خلال (أبعاد قوة الأنا، وأبعاد والعوامل الخمسة الكبرى للشخصية). |