![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة البحث الحالي في تدني مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية، وقد هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية تصميم بيئة التعلم المنتشر باستراتيجية المنتج التشاركي لتنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى طلاب الكلية ، وقد استخدمت الباحثة المنهجين منهج المسح الوصفي والمنهج التجريبي، واقتصرت عينة البحث الحالي على (24 طالب) من طلاب الدراسات العليا دبلوم خاص”” تكنولوجيا التعليم”” بكلية التربية جامعة المنصورة، واعتمد البحث على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار تحصيلي – بطاقة ملاحظة – بطاقة تقييم جودة المنتج النهائي) طُبقت قبلياً وبعدياً عدا بطاقة التقييم للمنتج طُبقت بعد إجراء التجربة، وتم إجراء المعالجة الاحصائية لنتائج أدوات القياس باستخدام برنامج التحليل الاحصائي (SPSS V22) ، ثم قامت الباحثة بتفسير النتائج والاجابة على أسئلة البحث والتأكد من صحة فروض البحث والتي أثبتت فاعلية بيئة التعلم المنتشر المقترحة القائمة على استراتيجية المنتج التشاركي لتنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى طلاب الدراسات العليا بكلية التربية، وتم تصميم تلك البيئة التعليمية في ضوء معايير التصميم المقترحة والتي تحددت في (11معياراً،85 مؤشراً) باستخدام نموذج (محمد إبراهيم الدسوقي،2011) للتصميم التعليمي ، وانتهى البحث بعرض مجموعة من التوصيات والمقترحات مستنتجه من نتائجه. |