Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الوعى بالجسم كمؤشر فارق فى تشخيص بعض الاضطرابات النمائية لدى الأطفال /
الناشر
أسماء نايف عيد السهيل :
المؤلف
أسماء نايف عيد السهيل
هيئة الاعداد
باحث / أسماء نايف عيد السهيل
مشرف / إشراف خالد عبدالرازق النجار
مشرف / ولاء عبدالعزيز محمد
مناقش / اشرف عبدالغني شريت
مناقش / احمد العمرى
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
149ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
7/12/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

يهدف الدراسة الحالية إلى استخدام الوعى بالجسم كمؤشر فارق فى تشخيص بعض الاضطرابات النمائية لدى الأطفال. و تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً و طفلة أعمارهم من (5-7) سنوات. تم تقسيمهم إلى مجموعتين: المجموعة (الأولى) مكونة من عدد (10) أطفال من ذوى اضطراب الذاتوية: و المجموعة (الثانية) مكونة من عدد (10) أطفال من ذوى اضطراب قصور الانتباه و فرط الحركة. و قد اشتملت أدوات الدراسة على: مقياس المصفوفات الملونة لقياس ذكاء الأطفال: مقياس جيليام لتشخيص الذاتوية: قائمة تشخيص اضطراب قصور الانتباه و فرط الحركة (إعداد مجدى الدسوقى): مقياس الوعى بالجسم (إعداد نهى الزيات: 2016) و قد توصلت النتائج إلى: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال الذاتويين و متوسطى رتب درجات الأطفال ذوى اضطراب قصور الانتباه و فرط الحركة على (أبعاد مقياس الوعى بالجسم) فى اتجاه الأطفال ذوى اضطراب قصور الانتباه و فرط الحركة. تختلف شكل الصفحة النفسية لدى الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية عن شكل الصفحة النفسية لدى الأطفال ذوي اضطراب قصور الانتباه و فرط الحركة