Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مدرسة السنهورى و منهجية المقارنة بين الفكر الفقهى و القانونى :
الناشر
أحمد حسين عثمان :
المؤلف
أحمد حسين عثمان
هيئة الاعداد
باحث / أحمد حسين عثمان
مشرف / محمد أحمد سراج
مناقش / محمد قاسم المنسي
مناقش / رمضان ابو السعود
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
622ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
28/11/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - الشريعة الإسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

تتناول الرسالة التى قمت بإعدادها دراسة منهجية لقضية لم تنل حقها من البحث بصورة موسعة فى الدراسات الفقهية و هى منهجية المقارنة بين الفكر الفقهى و القانونى فى ضوء الجهود التى قامت بها مدرسة السنهورى: و كان لزاما قبل أن نخوض فى المنهج المقارن و أصوله أن تعرّف الرسالة بمدرسة السنهورى و ما قامت به من جهود يعد أبرزها البحث عن الاستقلال التشريعى: و العودة إلى مبادئ الشريعة فى القوانين العربية: و تطوير الفقه الإسلامى و توحيد التشريعات العربية؛ ليكون ذلك مدخلا موسعا لجهودها المقارنة التى أرادت منها تطوير الفقه و صياغته من خلال النظر فى النظم القانونية الحديثة للاستفادة منها: و هى فى ضوء إكمال هذه المهمة تحاول أن تضع منهجا يحفظ للفقه الإسلامى خصوصياته و طابعه و مسلماته فى الوقت الذى تستجلب من النظم الحديثة ما يساعدها فى تطوير الفكر الفقهى: أى أنه منهج يضمن تطوين المفاهيم القانونية الحديثة فى بيئة الفقه الإسلامى دون الجور على مضامينه العريقة التى تتسم بالثبات. و الرسالة تبحث فى نقاط أخرى عن مستقبل الدراسات المقارنة محاولة وضع منهجية للخطوات التى لابد أن تسير عليها الدراسة المقارنة فيما بعد. و قد فقد حاولت الدارسة ذكر نماذج فى حقل المعاملات المدنية لتبين الدور العملى التى قامت به الدراسة المقارنة من خلال ثلاثة محاور: الأول: دور المقارنة فى التطوير: و الثانى: أثر الدراسة على منهجية النقد: و الثالث: دور المقارنة فى تطوير صياغة الفقه الإسلامى متخذة من مجلة الأحكام العدلية نموذجا لتطوير الصياغة الفقهية