Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرموز و الدلالات الثقافية فى إعلانات الطرق بمدينة الخرطوم بالسودان :
الناشر
أسامة أبوالفتوح عبدالفتاح محمد :
المؤلف
أسامة أبوالفتوح عبدالفتاح محمد
هيئة الاعداد
باحث / أسامة أبوالفتوح عبدالفتاح محمد
مشرف / أيمان البسطويسى
مشرف / حورية مصطفى
مناقش / أسامة أبوالفتوح عبدالفتاح محمد
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
220 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأنثروبولوجيا - علم الإنسان
تاريخ الإجازة
17/11/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات الإفريقية العليا - الأنثروبولوجيا
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

تهدف الدراسة إلى قراءة إعلانات الطرق قراءة أنثروبولوجية باستخدام الأنثروبولوجيا المرئية و تحليل المضمون. ينظر الى إعلانات الطرق باعتبارها نصوص اثنوجرافية تحمل الكثيرمن ملامح الثقافة المادية و اللامادية. يمكن من خلال قراءة الثقافة فى إعلانات الطرق فهم بعض ملامح التغيرفى الثقافة السودانية. محاولة دراسة تفاعل الأفراد مع المادة الإعلانية المقدمة من خلال منهج رؤى العالم. يمكن للد اسة تقديم توجيهات لوكالات الإعلان فيمايتعلق بتطوير المادة الإعلانية بماى تناسب مع الثقافة السودانية. محتويات الدراسة: أشتملت الدراسة على خمسة فصول و هى :الفصل الأول: الإطار النظرى و المنهجى للدراسة و تضمن مقدمة الدراسة و موضوعها و أسئلتها و أهميتها و أهدافها و نظريتها و منهجها و أدواتها و حدودها و مصطلحاتها و صعوبات الدراسة و الدراسات السابقة و الإعلا ن مدخل نظرى و خلاصةا لفصل. الفصل الثانى: مجتمع البحث و يتضمن سبب التسمية و الأهمية الإستراتيجية و المكونات الثقافية للسودان و المجموعات الاثنية فى المجتمع السودانى و التعريف بالخرطوم و ملامح الحداثة و التحضر فى الخرطوم و خلاصة الفصل. الفصل الثالث: الصورة الإعلانية و ثقافة الصورة و تأثيراتها و خصائص الصورة و الصورة الرمزية وثقافة العولمة و الصورة السياسية و الألوان و خلاصة الفصل. الفصل الرابع: و هو الصور الإعلانية فى طرقات الخرطوم و يتضمن الصور الإعلانية التى تظهرفيها ملامح الثقافة المحلية و صور تظهرفيها ثقافة العولمة و أخرى تمزج بين المحلية و ثقافة العولمة. الفصل الخامس: و يتضمن النتائج التوصيات و قائمة المصادر و المراجع