Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إثرائى قائم على التعلم بالفنون لتنمية بعض مهارات الكتابة للأطفال ذوى صعوبات التعلم /
الناشر
هدير رجب عبدالمجيد طعيمة :
المؤلف
هدير رجب عبدالمجيد طعيمة
هيئة الاعداد
باحث / هدير رجب عبدالمجيد طعيمة
مشرف / إيمان أحمد محمد هريدى
مشرف / سعيد عبدالرحمن محمد عبدالرحمن
مناقش / سعيد عبدالرحمن محمد عبدالرحمن
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
165 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
8/11/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 202

from 202

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من فاعلية برنامج إثرائى قائم على التعلم بالفنون لتنمية بعض مهارات الكتابة للأطفال ذوى صعوبات التعلم: و تكونت عينة البحث من (14) تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع الابتدائى بمدرسة خالد بن الوليد الإبتدائية المسائية ممن لديهم صعوبات التعلم: و تراوحت أعمارهم ما بين (9-10) سنوات: بمتوسط عمر زمنى (9.25) سنة : و انحراف معيارى (1.027): ممن يعانون من قصور فى مهارات الكتابة: و قسمت إلى مجموعتين متكافئتين أحدهما تجريبية و الثانية ضابطة و قوام كل منهما (7) تلاميذ: و استحدمت الباحثة الأدوات التالية: (اختبار المصفوفات المتتابعة الملون لجون رافن”تقنين / عماد على: 2016”: و بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم”إعداد/ فتحى الزيات:2014”: و اختبار المسح النيرولوجى السريع لصعوبات التعلم”تقنين/ عبدالوهاب كامل: 2001”: و مقياس مهارات الكتابة اليدوية ”إعداد الباحثة”: و البرنامج الإثرائى القائم على التعلم بالفنون ”إعداد الباحثة”: و توصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج الإثرائي فى تنمية مهارات الكتابة اليدوية للأطفال ذوى صعوبات التعلم: خاصة مهارة رسم الحروف بشكل صحيح: و الالتزام بالسطر عند الكتابة: و تنظيم الكتابة: و اتباع اتجاه الكتابة الصحيح