![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التحقق من فاعلية برنامج التدخل المبكر القائم على الأنشطة المتنوعة فى تحسين النمو اللغوى لدى الأطفال المتأخرين لغويآ: و استمرار فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة: و قد تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من الأطفال العاديين المتأخرين لغويآ و الذين تراوحت أعمارهم ما بين 4-6 سنوات مقسمين على مجموعتين (5) أطفال فى المجموعة التجريبية و(5) أطفال في المجموعة الضابطة: و قد استخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس تقدير المستوى الاقتصادى و الاجتماعى للأسرة المصرية (إعداد/ أيمن سالم، 2018): و اختبار رسم الرجل لجود انف هاريس (تقنين/ فاطمة حنفى: 1985): و المقياس اللغوى المعرب (إعداد/أحمد أبو حسيبة،2011): و برنامج التدخل المبكر القائم على الأنشطة المتنوعة (إعداد الباحثة): و قد أسفرت نتائج الدراسة: عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (1.,.) بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فى القياس البعدى لاختبار اللغة لصالح المجموعة التجريبية: و وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (5.,.) بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبى و البعدى لاختبار اللغة لصالح القياس البعدى: كما أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (5.,.) بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى لإختبار اللغة لصالح القياس التتبعى |