Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية التدخل المبكر القائم على الأنشطة المتنوعة فى تحسين النمو اللغوى لدى الأطفال المتأخرين لغويآ /
الناشر
هند صالح حسن محمد :
المؤلف
هند صالح حسن محمد
هيئة الاعداد
باحث / هند صالح حسن محمد
مشرف / محمد رفعت حسنين عبدالحليم
مشرف / سعيد عبدالرحمن محمد عبدالرحمن
مشرف / محمد رفعت حسنين عبدالحليم
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
130ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
2/11/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 139

from 139

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى محاولة التحقق من فاعلية برنامج التدخل المبكر القائم على الأنشطة المتنوعة فى تحسين النمو اللغوى لدى الأطفال المتأخرين لغويآ: و استمرار فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة: و قد تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من الأطفال العاديين المتأخرين لغويآ و الذين تراوحت أعمارهم ما بين 4-6 سنوات مقسمين على مجموعتين (5) أطفال فى المجموعة التجريبية و(5) أطفال في المجموعة الضابطة: و قد استخدمت الباحثة الأدوات التالية: مقياس تقدير المستوى الاقتصادى و الاجتماعى للأسرة المصرية (إعداد/ أيمن سالم، 2018): و اختبار رسم الرجل لجود انف هاريس (تقنين/ فاطمة حنفى: 1985): و المقياس اللغوى المعرب (إعداد/أحمد أبو حسيبة،2011): و برنامج التدخل المبكر القائم على الأنشطة المتنوعة (إعداد الباحثة): و قد أسفرت نتائج الدراسة: عن وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (1.,.) بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية و المجموعة الضابطة فى القياس البعدى لاختبار اللغة لصالح المجموعة التجريبية: و وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (5.,.) بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبى و البعدى لاختبار اللغة لصالح القياس البعدى: كما أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (5.,.) بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى لإختبار اللغة لصالح القياس التتبعى