Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المستند إلى الدماغ فى التفكير المنظومى و التحصيل الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانوية /
الناشر
محمد على عبده عبدالله :
المؤلف
محمد على عبده عبدالله
هيئة الاعداد
باحث / محمد على عبده عبدالله
مشرف / أمانى سعيدة سيد إبراهيم
مشرف / عاصم عبدالمجيد كامل
مشرف / أمانى سعيدة سيد إبراهيم
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
219 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
24/10/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 148

from 148

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج قائم على استراتيجيات التعلم المستند إلى الدماغ فى التفكير المنظومى و التحصيل الدراسى لدى طلاب المرحلة الثانوية: و استخدمت البحث المنهج التجريبى ذو تصميم المجموعتين الضابطة و التجريبية. و تكونت عينة البحث من (80) طالب تم توزيعها فى مجموعتين (تجريبية: ضابطة) من طلبة الصف الأول الثانوى. و تم حساب تكافؤ المجموعات فى (العمر: الذكاء: المستوى الاقتصادى الثقافى الاجتماعى): و تم إعداد البرنامج الذى يتكون من (30 جلسة) وقدم إلى أفراد المجموعة التجريبية: و تم جمع البيانات باستخدام أدوات البحث وقد تضمنت اختبار التحصيل الدراسي (إعداد الباحث): اختبار التفكير المنظومى (إعداد الباحث): اختبار الذكاء ”جون رافن”: استمارة المستوى الاقتصادى و الاجتماعى و الثقافى (إعداد أ.د/ أماني سعيدة). و أسفرت النتائج عن تحسن أداء المجموعة التجريبية فى كل من التحصيل الدراسى و التفكير المنظومى و بقاء أثر هذا التحسن فى القياس المرجأ بما يشير إلى فعالية البرنامج القائم على استراتيجيات التعلم المستند إلى الدماغ و أثره