Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مُقترح في الدراسات الاجتماعية قائم علي نظرية تريز (TRIZ) لتنمية مهارات التفكير المُستقبلي لتلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
الدالي، سوزان عفت محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سوزان عفت محمد الدالي
مشرف / خميس محمد خميس
مناقش / حسام الدين حسين عبد الحميد
مناقش / سها حمدي محمد زوين
الموضوع
التعليم الإبتدائي- مصر. التعليم الإبتدائي- البحوث التربوية. الدراسات الاجتماعية.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
210 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 235

from 235

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التحقق من فاعلية برنامج مقترح في الدراسات الإجتماعية قائم علي نظرية تريز((TRIZ لتنمية مهارات التفكير المستقبلي لتلاميذ الصف الخامس الإبتدائية ، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج التجريبي القائم علي تصميم المجموعتين : الضابطة والتجريبية ذو التطبيق القبلي البعدي لأدوات البحث وهي (اختبار مهارات التفكير المستقبلي) وذلك لاختبار صحة الفروض والإجابة علي أسئلة البحث ، وتمثلت عنية البحث من مجموعة تلاميذ الصف الخامس الإبتدائي للعام الدراسي 2021/2022 م بمدرسة خالد بن الوليد للتعليم الأساسي بإدارة السادات التعليمية مكونة من (60) تلميذ وتلميذة . وتوصلت نتائج البحث إلي وجود فروق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (0,05 ( بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دال إحصائيا عند مستوي دلالة ) 0,05( بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارة التنبؤ لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارة التوقع لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (0,05( بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارة التصور لصالح المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارة اقتراح حلول للمشكلات المستقبلية لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ، ووجود فروق دال إحصائيا عند مستوي دلالة (0,05( بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي ككل لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية ، وهذا يدل علي فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات التفكير المستقبلي لدي تلاميذ الصف الخامس الإبتدائية . وأوصت الباحثة بضرورة تدريب المعلمين علي استخدام مبادئ نظرية تريز في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير المستقبلي .