Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام المثيرات البصرية المدعومة بلغة الإشارة فى تحسين الفهم القرائى للأطفال الصم /
الناشر
أنوار أحمد سليمان على :
المؤلف
أنوار أحمد سليمان على
هيئة الاعداد
باحث / أنوار أحمد سليمان على
مشرف / أمل عبدالفتاح سويدان
مشرف / سعيد عبدالرحمن محمد
مشرف / أمل عبدالفتاح سويدان
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
179ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
13/10/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الى التحقق من فاعلية استخدام المثيرات البصرية المدعومة بلغة الإشارة لتحسين الفهم القرائى للأطفال الصم بالمرحلة الابتدائية: و الكشف عن مدى استمرارية فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة. و تكونت عينة الدراسة من إثنا عشر طفلا و طفلة من الأطفال الصم بالصف السادس الابتدائى: ممن تراوحت نسبة الفقد السمعى لديهم من 70-90 ديسيبل ممن يعانون من قصور فى مهارات الفهم القرائى: و تم تقسيمهم الى مجموعتين متكافئتين ضابطة و تجريبية. و استخدمت الباحثة الأدوات الأتية: اختبار رسم الرجل لجودإنف هاريس (ترجمة و إعداد/ صفية مجدى:2004): اختبار الفهم القرائى للأطفال الصم (إعداد الباحثة): و البرنامج القائم على استخدام المثيرات البصرية المدعومة بلغة الإشارة (إعداد الباحثة). و توصلت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات القياس القبلى و البعدى لأفراد المجموعة التجريبية فى اختبار الفهم القرائى بأبعاده: و الدرجة الكلية لدى الأطفال الصم لصالح القياس البعدى: و وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية: و متوسطات رتب درجات المجموعة الضابطة فى القياس البعدى على اختبار الفهم القرائى بأبعاده و الدرجة الكلية لدى الأطفال الصم و ذلك لصالح المجموعة التجريبية