الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة فى التعرف على مدى تأثير الالتزام التنظيمى فى العلاقة بين القيادة التحويلية و سلوكيات المواطنة التنظيمية بإجراء دراسة ميدانية على مديرى مرحلة التعليم الأساسى فى محافظة دمياط و تقديم مجموعة من المقترحات و التوصيات التى تساعد مديرى المدارى و الإدارات التعليمية و المديريات على رفع معدلات الالتزام التنظيمى: و كذلك الإستمرار فى اتطبيق القيادة التجويلية بما يحقق رفع معدلات سلوكيات المواطنة التنظيمية حتى يعود بالفائدة على المنظومة التعليمية. توصلت الدراسة الى النتائج التالية: توجد علاقة ذات أثر إيجابى دال إحصائيا للالتزام التنظيمى كمتغير وسيط فى العلاقة بين القيادة التحويلية و سلوكيات المواطنة التنظيمية و ذلك بشكل جزئى فيما يتعلق بما يلى و رفضه فيما عدا ذلك. تأثير الالتزام العاطفى كمتغير وسيط فى العلاقة بين بعدى التأثير المثالى و الاعتبارات الفردية للقيادة التحويلية من ناحية و سلوكيات المواطنة التنظيمية ببعديها سلوكيات المواطنة الموجهة نحو الأفراد: و سلوكيات المواطنة الموجهة نحو المنظمة من ناحية أخرى. |