الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى قياس فاعلية برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات و معالجتها فى تنمية بعض المهارات اللغوية و الاجتماعية للأطفال ذوى الإعاقة العقلية المدمجين: و قد تطلبت الدراسة قيام الباحث إعداد برنامج قائم على نظرية تجهيز المعلومات و معالجتها لتنمية بعض المهارات اللغوية و الاجتماعية للأطفال ذوى الإعاقة العقلية المدمجين: كما تطلبت أيضًا إعداد أدوات الدراسة المتمثلة فى اختبارى المهارات اللغوية (اختبار مهارات القراءة - اختبار مهارات الكتابة للأطفال ذوى الإعاقة العقلية المدمجين) و مقياس المواقف الاجتماعية المصور للأطفال ذوى الإعاقة العقلية المدمجين: و تكون مجتمع الدراسة من الأطفال ذوى الإعاقة العقلية المدمجين بمدارس التعليم العام: ولذلك استعان الباحث بعينة من أفراد مجتمع الدراسة قوامها (16) طفلاً من الأطفال المعاقين عقليً المدمجين بمدرسة أحمد صبرى الابتدائية بالقبابات (مجموعة تجريبية): و مدرسة الزينى للتعليم الأساسى بأطفيح (مجموعة ضابطة): حيث قٌسمت كل مجموعة بواقع (8) أطفال لكل مجموعة: و قد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (8-12) سنة: (10) بنون و عدد (6) من بنات: و تتراوح نسب ذكائهم ما بين (55 - 70) و قد تمت مراعاة تكافؤ المجموعتين فى متغيرات العمر الزمنى: و مستوى الذكاء: و المستوى الاقتصادى و الاجتماعى: و مستوى الأطفال المعاقين عقليًا فى المهارات اللغوية: و الاجتماعية: و قد أظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج القائم على نظرية تجهيز المعلومات و معالجتها فى تنمية بعض المهارات اللغوية (مهارات القراءة - مهارات الكتابة) و المهارات الاجتماعية للأطفال ذوي الإعاقة العقلية المدمجين |