الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف من فاعليى برنامج قائم على التدخل المبكر فى تنمية بعض المهارات ما قبل الأكاديمية للأطفال زارعى القوقعة: و التحقق من استمرارية فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة: و تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من الأطفال زارعى القوقعة: و لقد بلغ متوسط العمر الزمنى لأفراد العينة (4.60) سنوات: و استخدمت الباحثة أدوات الدراسة المتمثلة فى: إختبار الذكاء إستانفورد بينه الصورة الخامسة (إعداد/ محمود أبوالنيل:2011): و مقياس المهارات ما قبل الأكاديمة (إعدادالباحثة): و برنامج قائم على التدخل المبكر (إعداد الباحثة): و توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي البعدى على مقياس المهارات ما قبل الأكاديمية و أبعاده الفرعية للأطفال زارعى القوقعة: و ذلك لصالح القياس البعدى: و وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية و الضابطة على مقياس المهارات ما قبل الأكاديمية و أبعاده الفرعية للأطفال زارعى القوقعة بعد تطبيق البرنامج: و ذلك لصالح المجموعة التجريبية: و لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس المهارات ما قبل الأكاديمية و أبعاده الفرعية للأطفال زارعى القوقعة؛ مما يشير إلى بقاء أثر البرنامج فى تنميه بعض المهارات ما قبل الأكاديمية لدى أطفال المجموعة التجريبية زارعى القوقعة |