![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على المعالجة السمعية لتنمية الكلام التلقائي فى تحسين التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. و تكونت العينة الأساسية من (12) طفلاً من ذوى اضطراب طيف التوحد و أمهاتهم بمركز مرح بالزقازيق: تراوحت أعمارهم بين (4 - 7) عامًا بمتوسط عمري قدره (5.96) و انحراف معيارى (0.81): و قد تراوح معامل اضطراب التوحد لديهم ما بين (90 - 110) و معامل ذكاء (65-69) على مقياس بينيه: و قد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية و ضابطة قوام كل منهما (6) أطفال. و تكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد - بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (إعداد: محمود أبوالنيل: 2011): و مقياس جيليام لتشخيص التوحدية (تعريب و تقنين/ محمد عبدالرحمن: منى حسن: 2004): مقياس المعالجة السمعية: مقياس الكلام التلقائى للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد: و مقياس التفاعل الاجتماعى: و البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة). و أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى للكلام التلقائى و التفاعل الاجتماعى: لصالح القياس البعدي؛ و وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى للكلام التلقائى و التفاعل الاجتماعى: لصالح المجموعة التجريبية؛ كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى للكلام التلقائى و التفاعل الاجتماعى |