Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على المعالجة السمعية لتنمية الكلام التلقائى فى تحسين التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد =
الناشر
علا عبدالمنعم محمد على سالمان :
المؤلف
علا عبدالمنعم محمد على سالمان
هيئة الاعداد
باحث / علا عبدالمنعم محمد على سالمان
مشرف / إيهاب عبدالعزيز الببلاوى
مشرف / منال عبدالنعيم محمد
مشرف / ايمن سالم عبدالله
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
270ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
21/9/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 227

from 227

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على المعالجة السمعية لتنمية الكلام التلقائي فى تحسين التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد. و تكونت العينة الأساسية من (12) طفلاً من ذوى اضطراب طيف التوحد و أمهاتهم بمركز مرح بالزقازيق: تراوحت أعمارهم بين (4 - 7) عامًا بمتوسط عمري قدره (5.96) و انحراف معيارى (0.81): و قد تراوح معامل اضطراب التوحد لديهم ما بين (90 - 110) و معامل ذكاء (65-69) على مقياس بينيه: و قد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية و ضابطة قوام كل منهما (6) أطفال. و تكونت أدوات الدراسة من مقياس ستانفورد - بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (إعداد: محمود أبوالنيل: 2011): و مقياس جيليام لتشخيص التوحدية (تعريب و تقنين/ محمد عبدالرحمن: منى حسن: 2004): مقياس المعالجة السمعية: مقياس الكلام التلقائى للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد: و مقياس التفاعل الاجتماعى: و البرنامج التدريبي (إعداد الباحثة). و أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى للكلام التلقائى و التفاعل الاجتماعى: لصالح القياس البعدي؛ و وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى للكلام التلقائى و التفاعل الاجتماعى: لصالح المجموعة التجريبية؛ كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى للكلام التلقائى و التفاعل الاجتماعى