Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لاستنباط تمارين تكنيكية لتحسين الأداء على آلة الناى من خلال الحان محمد الكحلاوى الدينية =
الناشر
فاطمة فؤاد فؤاد محمد :
المؤلف
فاطمة فؤاد فؤاد محمد
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة فؤاد فؤاد محمد
مشرف / مخلص محمود
مشرف / حازم محمد عبدالعظيم
مناقش / طارق سمير محمد
مناقش / أحمد بديع محمد عبدالهادى
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
206 ص : (46) ملاحق :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية موسيقية
تاريخ الإجازة
14/9/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية النوعية - التربية الموسيقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

موضوع البحث: تصور مقترح لإستنباط تمارين تكنيكية لتحسين الأداء على آلة الناى من خلال ألحان محمد الكحلاوى الدينية. يهدف البحث إلى مناقشة أعمال محمد الكحلاوى الدينية: و أسلوب محمد الكحلاوى فى تلحين الأغنية الدينية: و التـعرف على أسـلوب محمد الكحـلاوى فى صياغة الجملة الموسيقـية لآلة النـاى و توظيفها فى الألحان الدينية: و إستنباط تمارين تكنيكية من الجمل اللحنية لتحسين مستوى أداء الطالب فى مرحلة البكالوريوس للعزف على آلة الناى: و أتبعت الباحثة المنهج الوصفى (تحليل محتوى): و قامت الباحثة بأختيار عينة عشوائية للبحث أشتملت على ثمان أغانى دينية لمحمد الكحلاوى و هى (عليك سلام الله: لجل النبى: النبى غالى: يا أمة التوحيد: مدد يا نبى: قلوب المؤمنين: يا إمام المؤمنين: حلوة صلاة النبى): و أستخدمت الباحثة أستمارة أستطلاع رأى الأساتذة المتخصصين و الخبراء فى العينة المختارة من الأغانى الدينية لمحمد الكحلاوى: و آلة الناى و النايات المساعدة: و مدونات موسيقية لمجموعة من الأغاني الدينية لمحمد الكحلاوى كأدوات للبحث: أشارت نتائج البحث إلى أن الملحن محمد الكحلاوى أظهر أدائه فى توافق الكلمة مع اللحن من الناحية التعبيرية: و تصوير معظم ألحانه الدينية من المقامات الموسيقية من غير منطقتها الصوتية: و أستخدام الأنتقالات المقامية المباشرة على نفس درجة ركوز المقام الأساسى: و أستخدم المقامات الموسيقية و الأدليب فى بداية ألحانه الموسيقية الدينية