Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على فنيات علم النفس الإيجابى لخفض التشوهات المعرفية و تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية =
الناشر
هناء محمد سيد إبراهيم :
المؤلف
هناء محمد سيد إبراهيم
هيئة الاعداد
باحث / هناء محمد سيد إبراهيم
مشرف / نادية محمود شريف
مشرف / دعاء أحمد محمد هريدى
مناقش / فوقية عبدالفتاح
مناقش / سوسن أبوالعلا شلبى
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
295ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
5/9/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس التربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 350

from 350

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى فاعلية برنامج قائم على فنيات علم النفس الإيجابى لخفض التشوهات المعرفية و تحسين الكفاءة الاجتماعية لدى طلاب الصف الأول الثانوى. و تكونت عينة الدراسة من مجموعتين الأولى للتحقق من صدق وثبات أدوات الدراسة و تمثلت من (252) طالب و طالبة: و الثانية عينة الدراسة الأساسية (المجموعة التجريبية - المجموعة الضابطة): و تمثلت من (34) طالب و طالبة: و تراوحت أعمارهم الزمنية (15-17) سنة: مقسمين إلى مجموعتين (17) مجموعة تجريبية تم تعرضها للبرنامج: و (17) مجموعة ضابطة لم تتعرض للبرنامج. و للتحقق من فروض الدراسة قامت الباحثة باستخدام مقياس التشوهات المعرفية من (إعداد أحمد هارون): و مقياس الكفاءة الإجتماعية من (إعداد الباحثة): و البرنامج التدريبى من (إعداد الباحثة). و أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبى القائم على فنيات علم النفس الإيجابى فى تخفيض التشوهات المعرفية و تحسين الكفاءة الإجتماعية لدى طلاب الصف الأول الثانوى