الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق فى المعارف و التصورات الحالية للتقويم الشامل بين معلمى الابتدائى و تلاميذهم الموهوبين و العاديين بين المدارس الحكومية و مدارس اللغات. طبقت الباحثة مقياس اختيار و فرز الموهوبين و كذلك مقياس تصورات التقويم الشامل ”صورة التلاميذ” على عينة عشوائية من تلاميذ الابتدائى بالمدارس الحكومية و مدارس اللغات قدرها (50) تلميذاً: للتحقق من صدق و ثبات هذه المقاييس. كما طبقت الباحثة أيضاً مقياس تصورات التقويم الشامل ”صورة المعلم” على عينة عشوائية من معلمى الابتدائى بالمدارس الحكومية و مدارس اللغات قدرها (50) معلماً: للتحقق من صدق و ثبات هذا المقياس. و للإجابة عن أسئلة و فروض الدراسة طبقت الباحثة أدوات الدراسة بعد تقدير صدقها و ثباتها على عينة عشوائية قدرها: (100) معلم ابتدائى بالمدارس الحكومية: (100) معلم إبتدائي بمدارس اللغات: (100) تلميذ موهوب: (100) تلميذ عادى (بمدارس اللغات): (100) تلميذ موهوب: (100) تلميذ عادى (بالمدارس الحكومية). و تم معالجة النتائج باستخدام التحليل الإحصائى المناسب: و أوضحت نتائج الدراسة: عدم وجود فروق دالة إحصائياً في جميع فروض الدراسة: و قد نوقشت النتائج في ضوء كل من الإطار النظرى و الدراسات السابقة: و أخيراً قدمت الدراسة الحالية عدداً من التوصيات و البحوث المقترحة منبثقة من نتائجها |