الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى علاج ضعف الجانب المعرفى و المهارى لمادة الحاسب الآلى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال استخدام نمطى العرض المرئى (التصوير الحى / الفيديو التفاعلى) باستخدام التعلم المقلوب و التوصل إلى النمط الأنسب: و لتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج التجريبى للتعرف على أثر اختلاف نمطى العرض المرئى (التصوير الحي/الفيديو التفاعلي) بالتعلم المقلوب على تنمية نواتج التعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية (مرتفعى / منخفضى السعة العقلية) فى مادة الحاسب الآلى: و بلغت عينة الدراسة (120) تلميذ تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات: كل مجموعة تحتوى على (30) تلميذًا: على أن تكون المجموعة الأولى و الثانية من التلاميذ منخفضى السعة العقلية: و المجموعة الثالثة و الرابعة من التلاميذ مرتفعي السعة العقلية: و قد تم التدريس للمجموعتين الأولى و الثانية بنمط التصوير الحى: و المجوعتين الثالثة و الرابعة بنمط الفيديو التفاعلى: و تمثلت أدوات الدراسة فى الاختبار التحصيلى و بطاقة الملاحظة و مقياس السعة العقلية: و استخدم الباحث المعالجة الاحصائية و توصلت نتائج البحث إلى وجود دلالة إحصائية لتأثير نمط العرض المرئى للجانب التحصيلى و الأدائى فى تنمية مهارات الحاسب الآلى لصالح نمط الفيديو التفاعلى: و فيما يخص تأثير السعة العقلية فيوجد دلالة إحصائية لمستوى السعة العقلية للجانب التحصيلى و الأدائى فى تنمية مهارات الحاسب الآلى لصالح مرتفعى السعة العقلية: كما أنه يوجد تأثير للتفاعل بين نمطى تقديم العرض المرئي و مستوى السعة العقلية على الجانب التحصيلى و الأدائى فى تنمية مهارات الحاسب الآلى لصالح مرتفعى السعة العقلية و التى درست بنمط الفيديو التفاعلى |