الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج معرفى سلوكى فى خفض اضطراب السلوك الفوضوى لدى المراهقين ضعاف السمع، و كذا الكشف عن استمرارية فاعليتة. تكونت عينة الدراسة من (20) طالبًا من المراهقين ضعاف السمع و الذين يعانون من اضطراب السلوك الفوضوى داخل جمعية رسالة فرع مدينة نصر: تم تقسيمهم إلى مجموعتين، (10) طلاب بالمجموعة التجريبية و (10) طلاب بالمجموعة الضابطة: بمتوسط عمرى (17) عامًا: و متوسط ذكاء (109): و تمثلت أدوات الدراسة فى مقياس المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن (تعديل و تقنين: عماد أحمد حسن،2016): و مقياس تقدير المستوى الاقتصادى و الاجتماعى و الثقافى للأسرة المصرية (إعداد أيمن سالم عبدالله: 2018): و مقياس اضطراب السلوك الفوضوى (إعداد الباحث): و توصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج المعرفى السلوكى فى خفض اضطراب السلوك الفوضوى لدى المراهقين ضعاف السمع: و كذا استمرارية فاعلية البرنامج: و أوصت الدراسة بضرورة المتابعة الدورية للطلاب فى المراكز و المدارس: مع ملاحظة تطور السلوكيات الخاطئة |