Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
معايير جودة تقديم الخدمات العامة : مع التطبيق على قطاع خدمات التعليم الأساسى فى مصر :
الناشر
مها أحمد خليل نعمان :
المؤلف
مها أحمد خليل نعمان
هيئة الاعداد
مشرف / مها أحمد خليل نعمان
مشرف / ممدوح إسماعيل
مشرف / صالح عبدالرحمن أحمد
مناقش / شريفة شريف
مناقش / ممدوح إسماعيل
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
244 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
18/8/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية اقتصاد و علوم سياسية - الإدارة العامة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

احتلت دراسات الجودة بشكل عام أهمية كبيرة في الأدب الإدارى منذ أربعينيات القرن العشرين. و قد ركز العديد من الباحثين و الدراسين على بحث و تأصيل مفهوم الجودة فى المنتجات السلعية دون الخدمات. إذ بدأ اهتمام الأدب الإدارى بجودة الخدمات منذ ثمانينيات القرن العشرين نتيجة للتغيرات المتلاحقة التى شهدها الاقتصاد الدولى و الذى أضحى قطاع الخدمات يساهم بالنصيب الأكبر فيه. كما أضحى رأى متلقي الخدمات يشكل الركيزة الأساسية لضبط مستوى الجودة الذى تقدمه منظمات الخدمات. و من ثم فقد تعددت النماذج التي حاولت الاقتراب من مفهوم جودة الخدمات كما يراها المتلقي. و تعد خدمات التعليم الأساسي من أهم الخدمات التي اهتمت بها كلا من الدول النامية والمتقدمة. خاصة في ظل إشارة العديد من الأدبيات فى فروع معرفية مختلفة لأهمية التعليم و دوره فى تشكيل رأس المال ال بشرى: و تحسين تنافسية الاقتصاد: و دوره في التنشئة الاجتماعية و الحراك الاجتماعى. كما أضحى الطلب على تعليم ذو جودة مرتفعة على أكثر إلحاحا خاصة مع تزايد التنافسية عالمياً. هذا وقد أشارت التجارب الدولية الناجحة إلى أن تحقيق الجودة فى خدمات التعليم الأساسى ليس رهناً فقط برؤية مقدم الخدمة و إنما يعتمد بشكل كبير على رؤية المتلقى و إشراك أصحاب المصلحة من أولياء الأمور و المعلمين فى صياغة استراتيجيات تحقيق الجودة. و تعتبر هذه الدراسة إحدى الدراسات التى تتناول أحد أهم الموضوعات التى تحتل أهمية كبيرة فى حقل الإدارة العامة و هى جودة الخدمات الحكومية. كما أنها دراسة حالة لواحدة من أكثر قطاعات الخدمات العامة التى تهم شريحة عريضة من الكتلة السكانية فى مصر ممن هم في سن الطفولة و هى خدمات التعليم الأساسى