Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاتصالات التنظيمية فى مواجهة عملية التغيير فى المنشأت السياحية و علاقتها بالرضا الوظيفى /
الناشر
دينا عبدالمعبود أمين محمد :
المؤلف
دينا عبدالمعبود أمين محمد
هيئة الاعداد
باحث / دينا عبدالمعبود أمين محمد
مشرف / محمود يوسف
مشرف / محمد رفعت
مناقش / عبير فتحى الشربيني
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
274 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
10/8/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - العلاقات العامة و الاعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

تهدف هذه الرسالة إلى التعرف على واقع الاتصالات التنظيمية بين الإدارة العليا و العاملين داخل المنشأت السياحية و أساليب تطويرها لمواجهة التغييرات الاقتصادية الناجمة عن أحداث ثورة 25 يناير: وإمكانياتها في زيادة إرتباط العاملين بالمنشأت السياحية : وما يعاني منه العاملين فى المنشأت السياحية على اختلاف مراكزهم الوظيفية: و تقديم حلول مناسبة و أساليب لتطوير الاتصالات التنظيمية داخل المنشأت السياحية لإعداد برامج ناجحة لزيادة ارتباط العاملين بها. تنبع أهمية هذه الدراسة من كونها تلمس القطاع السياحى الذى يؤثر بقوة على اقتصاد مصر و أنه من أكثر القطاعات التى تأثرت فى أعقاب أزمة ثورة 25 يناير و ما ترتب من تأثيرات إيجابية و سلبية على العاملين فى المنشآت السياحية. و قد قامت هذه الدراسة بإختبار 3 فروض: و استخدمت لإجراء الدراسة الميدانية إستمارة الإستبيان التى تم توزيعها على عينة قوامها 174 موظف فى قطاع الفنادق الأربع و الخمس نجوم و غطت العينة 9 فنادق : و تم إجراء 30 مقابلة متعمقة مع قيادات في الإدارة العليا و بعض الموظفين للتعرف على مختلف الآراء و الاتجاهات خلال فترة الأزمة و حتى الآن. و كانت أهم النتائج التطبيقية لها الدراسة: توجد وسائل اتصال متاحة للربط بين الإدارات تعتمد على التكنولوجيا الحديثة لأنها أسرع فى ظل التطور التكنولوجى (الإنترنت والواتس اب) ثم الأحاديث المباشرة بنسبة 36.2%: يليهم الأسلوب الكتابى لوجهة نظر البعض أن التوقيع على بعض الأمور لا يمكن الاستغناء عنه: توجد اجتماعات دائمة صباحًا بين الإدارة العليا و المديرين: و يوجد اجتماع يومى بين مديرى الإدارات