Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور البرامج التدريبية الاتصالية لأفراد و ضباط الشرطة المصرية فى تأهيلهم للتعامل مع قضايا المواطنة /
الناشر
أحمد حسين دسوقى :
المؤلف
أحمد حسين دسوقى
هيئة الاعداد
باحث / أحمد حسين دسوقى
مشرف / سامى طايع
مناقش / على عجوة
مناقش / أحمد جاد منصور
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
172ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
6/8/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - العلاقات العامة و الإعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

تعد القضايا الخاصة بحقوق الإنسان من أهم القضايا المثارة على مستوى النقاش و البحث فى المجتمع المصرى، لتكون بذلك الدراسة المقدمة مدخل للبحث و الإجابة عن التسأل الرئيسى المثار و هو ”التعرف على دور التربية الإعلامية كبرنامج فى وزارة الداخلية فى تنمية الوعى الإعلامى لضباط و أفراد الشرطة المصرية من خلال تحليل و تقييم نقاط القوة و الضعف فى البرامج التدريبة الإتصالية الحالية و محاولة معالجة القصور فى تلك البرامج. و مما يعطى تلك الدراسة أهمية: تركيزها على عملية تطوير أفكار رجال الشرطة تجاه المواطنة و قضاياها مواكبةً للتطور الجارى بالحياة السياسية و الاجتماعية الحالية. إعتمدت الدراسة على كلا من المنهج المسحى و منهج البحوث الكيفية عن طريق صحيفة الاستقصاء و المقابلات المتعمقة للمبحوثين، لتكون عينة الدراسة مكونة من 150مفرده بالإضافة الى 20 مفردة من المتخصصين و المسؤلين، و توصلت الدراسة الى عدد من النتائج أهمها أن مفهوم التربية الإعلامية موجود ضمن الثقافة المصرية بنسبة كبيرة، أن أكثر الأنشطة الإعلامية فاعلية للتدريب علي معايير التربية الإعلامية هى الأنشطة التليفزيونية ثم البرامج الإخبارية. و كنتيجة لإستقراء النتائج اقترحت الدراسة عدد من التوصيات أهمها: الاهتمام بتفعيل و تعميم منظومة البرامج التدريبية عن بعد لرفع مستوى التدريب الإعلامى على مستوي الجمهورية، عمل نموزج مقترح لاستخدام منهج التربية الإعلامية فى تعزيز روح المواطنة كبرنامج تدريبي إتصالي يترجم من خلال دورة تدريبية لضباط و أفراد وزارة الداخلية المصرية