الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تدور فكرة البحث حول دراسة القضايا اللغوية لبعض تفاسير شبه القارة الهندية من القرن العاشر الهجرى باعتبارها مدرسة مستقلة بذاتها: كما تُعنى هذه الدراسة بالكشف عن ملامح التفكير اللغوي لدى مفسرى شبه القارة الهندية: و بيان الأصول العامة التى اعتمدوها فى توجيه الدلالة القرآنية: و استخلاص أهم الروافد الثقافية و اللغوية و التفسيرية للمحصول العلمى لعلمائها: و توضيح أثر هذه الروافد فى إثراء التأصيل اللغوى و التخريج الدلالى و التوجيه الفقهى لآى القرآن الكريم. فقسمتُ التفاسير من حيث الاتجاه الفكرى: إلى تفاسير جامعة شاملة بين الرواية و الدراية: و أخرى اقتصرت على آيات الأحكام: و ثالثة اتخذت اتجاهًا مغايرًا و هو التفسير بمقتضى الحال أو تفاسير علم المناسبة، التى يطلق عليها في المدرسة الهندية تفاسير نظام القرآن، ثم انتخبت بعناية نموذجًا من كل اتجاه. فمثّل الاتجاه الأول ” التفسير المظهرى” للقاضى محمد ثناء الله البانى بتى (ت 1225هـ ) و مثّل الاتجاه الثانى ”نيل المرام من تفسير آيات الأحكام ”للعلامة صديق حسن خان البخارى القنوجى (ت1307هـ) و مثّل الاتجاه الثالث” نظام القرآن و تأويل القرآن بالقرآن للعلامة عبدالحميد الفراهى (ت 1349هـ). و قد جاءت الدراسة فى مقدمة و تمهيد و ستة أبواب تليها خاتمة: عرضت فى المقدمة الإطار العام للدراسة من حيث أهدافها و منهجها و أهميتها و الدراسات السابقة التى لم تجب عن الإشكاليات المطروحة: و لم تعالج الأغراض البحثية المرجوة من هذه الدراسة؛ أما التمهيد فقد عرضت فيه التعريف بجغرافية هذه البلاد: و علاقة علوم العربية بالتفسير: و التعريف بمصادر الدراسة: بالإضافة إلى عوامل ازدهار مدرسة شبه القارة الهندية |