Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة إيران فى المواقع الإلكترونية العربية :
الناشر
أحمد عبدالسلام إبراهيم عبداللطيف :
المؤلف
أحمد عبدالسلام إبراهيم عبداللطيف
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عبدالسلام إبراهيم عبداللطيف
مشرف / محمود يوسف
مشرف / محمد مصطفى رفعت
مناقش / محمود عبدالعاطي
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
195 ورقة :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
18/2/2019
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - العلاقات العامة و الاعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أبعاد وملامح صورة إيران في 7 مواقع إلكترونية عربية تمثل 4 دول عربية و هى مصر و لبنان و سوريا و اليمن: و جرى اختيارها نظرا لعلاقاتها مع إيران و تأثرها الشديد بسياساتها. استخدمت الدراسة نظريتى تحليل الأطر الإعلامية و بناء المعنى إضافة إلى نموذج تشكيل الصور القومية. كما استخدمت منهج تحليل المضمون الكيفى و اعتمدت على أسلوب التحليل الكيفى فى جمع البيانات: بينما تكونت عينة الدراسة من موقعى شام نيوز و وكالة سانا من سوريا: و موقعى شهارة نت و اليمنى من اليمن: و من لبنان موقعى المنار و جنوبية. و توصلت الدراسة إلى عدة نتائج: أهمها سلبية صور إيران الشديدة فى المواقع العربية المعارضة لها و العكس صحيح: و ذلك لعوامل سياسية من الدرجة الأولى ثم دينية. اتسمت صورة إيران فى موقع اليمنى الجديد بالسلبية الشديدة التى ترقى إلى تصويرها كعدو يسعى اليمن حكومة و شعبا لإتقاء شرورها. و على النقيض تبدو صورة إيران فى موقع شهارة كصديقة وحليفة لليمن تعمل على مساعدته و تقديم العون له فى المجالات كافة.و اعتمد ”اليمنى الجديد” على الأطر الدينية بشكل رئيس فى بناء صورة إيران: فهو يرى إيران قوى شيعية إقليمية في المنطقة تريد بسط نفوذها على الدول المجاورة لها: على أساس دينى: أما ”شهارة” فلم يتطرق إلى النواحى الدينية و ركز أكثر على النواحى السياسية بخصوص علاقة إيران باليمن. و تجاهل كلا الموقعين تماما النواحى الثقافية و الفنية و الرياضية و الاجتماعية فى بناء صورة إيران: و كذلك ينطبق الأمر على التاريخ فلم يتحدث الوقع عن جذور إيران التاريخية كالدولة الفارسية ثم الإسلامية و إلخ: إلا أن ”اليمني الجديد” قد انتقد على استحياء النواحى الأخلاقية و الدينية في المجتمع الإيرانى