Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور البرامج الحوارية فى تنمية الوعى السياسى لدى الشباب الجامعى بعد ثورة يونيو2013 /
الناشر
فلة محمد هشام محمود :
المؤلف
فلة محمد هشام محمود
هيئة الاعداد
باحث / فلة محمد هشام محمود
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / مروى السعيد
مناقش / محمد شعبان وهدان
مناقش / عبدالهادى أحمد عبدالهادى محمد
تاريخ النشر
2019
عدد الصفحات
251ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
30/1/2019
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

المستخلص

تسعى الدراسة إلى تحقيق هدف رئيسى هو التعرف على دور البرامج الحوارية فى تنمية الوعى السياسى لدى الشباب الجامعى بعد ثورة يونيو2013: من خلال تطبيق منهج المسح الإعلامى فى دراستين؛ إحداهما تحليلية باستخدام استمارة تحليل المضمون لتحليل مضمون البرامج الحوارية الأتية: (برنامج يحدث فى مصر - برنامج الحياة اليوم - برنامج كل يوم): و الثانية: دراسة ميدانية باستخدام استمارة الاستبيان على عينة عشوائية قوامها (400) مفردة من الشباب الجامعى فى الجامعات المصرية (جامعة القاهرة - جامعة المنصورة). النتائج العامة للدراسة: أغلب عينة الدراسة يتابعون البرامج الحوارية (أحيانا) بنسبة 70.3%: بينما يتابعها (دائما) بنسبة 26.3%: ثم (لا يشاهدونها) بنسبة 3.5%. جاء برنامج (يحدث فى مصر) فى المركز الأول يتعلق بأهم البرامج الحوارية التى يفضل أفراد العينة متابعتها: يليه برنامج (الحياة اليوم) فى المركز الثانى: يليه برنامج (كل يوم) فى المركز الثالث. جاءت (قضية الأحداث الإرهابية) فى المرتبة الأولى فيما يخص الموضوعات السياسية التى تهتم بها أفراد عينة الدراسة عند متابعة البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية بنسبة 51.3% يليها (قضية الفساد) فى المرتبة الثانية بنسبة 32.1%: يليها (قضية أزمة قطر) فى المرتبة الثالثة بنسبة 8.5%: ثم جاءت (قضية العلاقات المصرية السودانية) فى المركز الرابع بنسبة 5.7%: كما جاءت (أخرى) فى المركز الخامس و الأخير بنسبة 2.3 فى المئة